منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكدخول

شاطر | 
 

 ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009


مُساهمةموضوع: ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ   الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 2:07 pm

رسالة إلى الأعضاء الكرام:

يعد منتدانا اكبر موقع الكتروني( منتدى) غير رسمي ناطق بالعربية للتعريف بالجيش الجزائري وأكثرها كثافة ونشاطا للأعضاء والزوار وهي كلها أمور جيدة ومشجعة ولايمكن لأحد إنكارها ,ولكن ولان هدفنا هو البقاء في القمة وتقديم الأفضل فعلينا دوما البحث في نقائصنا وأسبابها والعمل على تفاديها أو على الأقل تقليلها إلى ابعد الحدود الممكنة .
جميعنا وخاصة الأعضاء القدامى في المنتدى يدرك جيدا أن العمل البحثي الإنتاجي الخاص بكتابة المواضيع الحصرية قد عرف تراجعا كبيرا وان كنا نقول ذلك فنحن بصدد الحديث عن المعدل العام لان هناك أعضاء يقدمون دوما مواضيع جيدة وفي المستوى فلهم كل التحية والتقدير والاحترام.
هذا التراجع له أسبابه وهي في الأساس أسباب شخصية تتعلق بكل واحد منا فالبعض يهتم بأموره الدراسية والأخر بالعمل وغيرها من الأمور التي تملا حياتنا وتاخد الكثير من الوقت والجهد وهو ما اعرفه شخصيا على الأقل.
ولأنني واحد من هذه العائلة الكبيرة عائلة محبي الجيش الوطني الشعبي ورواد المنتدى ( لأنه ليس بالضرورة أن يتعلق الأمر بحب الجيش فقد يكون حب من نوع أخر حب الإطلاع مثلا) فانه علي المساهمة بجزء ولو يسير في إثراء المحتوى الخاص بهذا المنتدى لأنني اشعر أحيانا أنني لم أقدم ما علي تقديمه لحد الآن.
وعليه فقد استغلت في الأيام القليلة الماضية على إعداد وكتابة موضوع مختصر يتطرق إلى بعض التطويرات المحلية التي عرفتها أسلحة القوات البرية لجيشنا في السنوات القليلة الماضية على مستوى القاعدة المركزية للإمداد ببني مراد بالبليدة بالناحية العسكرية الأولى وقد كانت ملاحظات الأخ خليل(كتيبة مضادة للطائرات ) وموضوع الجيش الجزائري واقع وتحديات للأخ أسد جرجرة بمثابة القوة الدافعة والمشجعة على الكتابة رغم بعض الصعوبات لأنه ولو نظريا لو كان هناك مكان تنشر فيه مواضيع حصرية حول جيشنا الوطني الشعبي فلن يكون هذا المكان سوى منتدانا منتدى الجيش الوطني الشعبي .
وفي الأخير أشكر كل من ساهم في إخراج هذا الموضوع وزودني ببعض المصادر الهامة التي سمحت لي بإعداد بحثي الصغير المتواضع الذي اهديه لكل أعضاء منتدانا الحبيب.
محمد.س


1مقدمة:


تمتلك مختلف الجيوش عبر العالم مؤسسات ومرافق قاعدية لتحديث وصيانة وتطوير المعدات والتجهيزات العسكرية العاملة في مختلف تشكيلاتها العسكرية.وبدورها تمتلك الجزائر مؤسسات مكلفة بمهام الصيانة والتطوير للعتاد العسكري الجوي والبحري والبري وهذا الأخير هو ما يهمنا في هذا الموضوع لتقديم صورة مبسطة عن عمليات العصرنة التي تمت وتتم على مستوى القاعدة المركزية للإمداد.

2التعريف بقاعدة بني مراد الإستراتيجية:

مؤسسة بني مراد واحدة من المؤسسات العسكرية ذات الطابع الصناعي والتجاري المنضوية تحت وصاية المديرية المركزية للعتاد لأركان الجيش الوطني الشعبي ,أنشئت سنة 1975 لتصبح بداية من سنة 1982 تحت وصاية وزارة الدفاع الوطني لتعرف سنة 1992 تطورا جذريا بدخول مركب تجديد عتاد القتال الخدمة الفعلية بعد أن تم انجازه سنة 1987.

3مهام القاعدة:

تعتبر القاعدة قطبا استراتيجي هاما في المنظومة الصناعية الوطنية بإشرافها على عمليات التصنيع و التجديد والتحديث والتطوير لصالح الجيش الوطني الشعبي وكذا المؤسسات الإستراتيجية الوطنية مثل مؤسسة سونا طراك ومؤسسات صناعة الاسمنت والأجر ومركب الحجار وغيرها من المؤسسات من خلال إعادة تأهيل القطع الرئيسية أو صناعة قطع غير جديدة كما تعتبر القاعدة المركزية للإمداد المزود الوطني الأول لمؤسسة البناء والتصليح البحري بقطع الغيار وفق المعايير العالمية.
تعتبر المهمة الرئيسية للقاعدة في ضمان الدعم اللوجستيكي للوحدات أثناء المعركة كما ان من مهام القاعدة نذكر:
_تجديد العتاد الحربي للوحدات القتالية للجيش الوطني الشعبي وتجديد الرادارات ومنظومات التسليح لمختلف الأسلحة القتالية.
_تصنيع قطع الغيار الميكانيكي والمعدني.
_تصنيع التجهيزات البترولية والمنجمية والهيدروليكية.
_التصليح الميكانيكي والالكترونيكي.
_تجديد قطع الميكانيك التكميلية.
_التحليلات الكيماوية والمعدنية.
_ تجارب الميكانيك.
_التكوين المهني.
أولا عمليات التجديد:
تضم القاعدة المركزية للإمداد عدد من الورشات (مثل ورشات التفكيك والتركيب و ورشات تجديد التجهيزات الكهربائية ورشة تجديد الأجهزة...) التي تشرف على عمليات التجديد الخاصة بالعتاد والمنظومات القتالية مثل الدبابات والعربات القتالية والاستطلاعية ومنظومات الرادار وأنظمة التصليح لمختلف العيار والقاطرات الخاصة بنقل الألغام....
4عصرنة العتاد الموجود في الخدمة:

تمكنت القاعدة خلال السنوات الماضية من تطوير عدد من المعدات الحربية العاملة في الجيش الجزائري وخاصة تلك التي تعود للفترة السوفيتية, حيث زودت هذه المنظومات إضافة إلى أسلحتها الرئيسية بمنظومات أسلحة متطورة( مثل الصورايخ المضادة للدبابات) ومنظومات لقيادة الرمي واخرى لمراقبة ميدان القتال في حين تم تزويد بعض المعدات بمحركات جديدة ووسائل للحماية , فخلال زيارة مفتوحة للصحافة الوطنية للتعريف بهذه القاعدة الهامة تم عرض عدد من المعدات الحربية والمنظومات القتالية التي عكفت القاعدة المركزية على تطويرها من دبابات وعربات قتالية للمشاة والمنظومات المضادة للطائرات العاملة في سلاح القوات البرية وهذا اقتباس من إحدى الصحف الوطنية يوضح بعض تلك المعدات :
اقتباس :
Parmi les engins réparés figurent, entre autres, les chars T55 et T72, les Chilkas, blindés utilisés dans la défense anti-aérienne, et les BTR. L’entreprise s’est également spécialisée dans la réparation de camions de marque «AMG» acquis auprès des Etats-Unis.

حسب الصحيفة فالجزائر طورت عدد من المعدات منها دبابات التي 55 والتي 72 إضافة إلى عربات شيلكا المستعملة في القوات البرية وشاحنات AGM المقتناة من أمريكا .
عمليات التطوير الخاصة بدبابة التي 72 منتشرة بشكل كبير على الانترنت وفي المواقع المختصة وكذلك الأمر مع عربات الBMP لكن ماذا عن تطوير الدبابة تي 55 وعربات الشيلكا وBTR.

دبابة T72 وعربة BMP المطورتان


BMP اثناء التجديد


التطوير الجزائري لعربات BTR-60



BTR-60 واحدة من العربات التي تم تطويرها على مستوى القاعدة المركزية للإمداد ببني مراد فقد تم استبدال محركي البنزين الاصليين للعربة من نوعGAZ-49B بمحرك ديزل صامت كما زودت العربة ببوابتين جانبيتين لتسهيل عملية الإخلاء التي كانت صعبة مع وجود البوابات العليا
كما وضع عازل حراري لتوفير جو عمل مريح للطاقم.

تطوير العربة شيلكا المضادة للطائرات ودبابة التي 55

تم على مستوى القاعدة تطوير عدد من عربات شيلكا من خلال الرفع من قدرات المحرك لتزويد العربة بسرعة فائقة في جميع أنواع الأرضيات وكذا تزويدها بنظام تثبيت جديد ونظام مدفعي جديد كذلك ومن نفس العيار وتكيفها للرمي الصاروخي ارض جو.
بخصوص الدبابة تي 55 فقد تمثل التطوير الأساسي الذي عرفته فيما يلي:
تزويدها بقوالب TNTللحماية الديناميكية.
تزويد الماسورة بواقي حراري يعمل على تبريدها.
جهاز لقياس المسافة مزود بأشعة الليزر.
قنابل دخانية.
منظومة لرصد معطيات الرمي.


بخصوص الحرب المضادة للدروع فقد زودت القاعدة عددا من المدرعات المطورة بصواريخ مضادة للدروع كما تم تجهيز عدد من عربات Land Rover لقتال الدبابات.
بخصوص التصنيع فتعتبر عربة M5 أهم منتج محلي للقاعدة وقد تم تصنيع هذه العربة لتلبية حاجيات الجيش والتدخل السريع خلال العشرية السوداء وبخصوص هذه النقطة ورغم دخول هذه العربة الميدان فقد ظلت الشاحنات العسكرية أهم وسيلة لنقل الجنود والتدخل وهو السبب في نجاح عدد من عمليات التفجير والإغارة التي نفذت ضد وحدات الجيش الجزائري في العديد من المناطق ,مع العلم كذلك أن الجيش الجزائري أقحم العديد من الوسائل الثقيلة في هذه المعركة الغير كلاسيكية مثل العربات المدرعة والدبابات ,فقد كانت العربات المدرعة مثل BMP تستعمل في عمليات النقل والتمشيط التي تقوم بها وحدات الجيش الوطني الشعبي ...وبخصوص استهداف الشاحنات العسكرية فقد اتخذ الجيش الجزائري عددا من التدابير المبتكرة على مستوى العتاد والتدريبات والتكتيكات خصوصا في ظل نقص الوسائل الضرورية لمواجهة جماعات مسلحة تعتمد أسلوب حرب العصابات ومع ذلك فان نقص الوسائل والمعدات الضرورية للحماية كان واضحا.



خاتمة:

أرجو من الله العلي القدير أن أكون وفقت في إيصال الفكرة وإيضاح المحتوى ,إن اخطات فمن نفسي ومن جهلي بتفاصيل العلوم العسكرية وان وفقت فمن الله الذي سدد خطاي لتلخيص ماكان بين يدي من معلومات ومستندات حصلت عليها بمساعدة إخوة كرام .
لاتنسونا من خالص دعائكم
اخوكم في الله محمد.س




عدل سابقا من قبل محمد.س في الجمعة يناير 13, 2012 11:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 8639
نقاط : 10193
سمعة العضو : 449
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40


مُساهمةموضوع: رد: ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ   الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 3:54 pm

بارك الله فيك على هذا الإنجاز الكبير والموضع المفصل لمفخرة من مفاخر جيشنا و ش أخي محمد ، لقد قمت بمجهود جبار تستحق عليه كل تقدير وعرفان -تحياتي القلبية -
ولك مني كل التشجييييع +++++++++++++++++++

______________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009


مُساهمةموضوع: رد: ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ   الأربعاء ديسمبر 28, 2011 12:17 am

fareshacene كتب:
بارك الله فيك على هذا الإنجاز الكبير والموضع المفصل لمفخرة من مفاخر جيشنا و ش أخي محمد ، لقد قمت بمجهود جبار تستحق عليه كل تقدير وعرفان -تحياتي القلبية -
ولك مني كل التشجييييع +++++++++++++++++++
السلام عليكم ورحمة الله,وفيك بركة اخي الكريم المهم ان تكون المعلومة وصلت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140


مُساهمةموضوع: رد: ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ   الأربعاء ديسمبر 28, 2011 1:51 am

وفقت أخي الكريم في نقل المعلومة ...بارك الله فيك .
أهم ما يشد انتباهي هو التجهيزات المركبة اثناء التطوير , هل هي جزائرية الصنع ام مستوردة خصوصا ما تعلق بالالكترونيات و أجهزة الرؤية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 8639
نقاط : 10193
سمعة العضو : 449
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40


مُساهمةموضوع: رد: ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ   الأربعاء ديسمبر 28, 2011 10:13 am

لاأظن أن الإلكترونيات الحديثة ومايخص أجهزة الرؤية الليلية والنهارية تصنع هنا ! أرجوا من كل قلبي أن أكون مخطئا :(

______________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaf
قــــــائــــد الأركـــــــــان
قــــــائــــد الأركـــــــــان
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3695
نقاط : 4577
سمعة العضو : 161
التسجيل : 27/02/2009
الموقع : كعبة الثوار
المهنة : top secret
نقاط التميز : 40


https://www.facebook.com/pages/Armpoli-Forum-de-lANP/147954281883
مُساهمةموضوع: رد: ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ   الأربعاء ديسمبر 28, 2011 4:42 pm

بارك الله فيك اخي أحب كثيرا المواضيع الحصرية المكتوبة من طرف اعضاء ثكنة منتدى الجيش الوطني الشعبي تحية عسكرية لك 114
من خلال قرائتي للموضوع اظن مثل هاته الوحدة فعالة جدا خاصة وأن لاي جيش خصوصياته ومتطلباته
تفكرت إحدى قصص النجاح العالمية(من كتاب كيف أصبحوا عظماء) في هذا الموضوع
http://armpoli.montadarabi.com/t10253-topic#58812
ملخص القصة ان الشاب الياباني درس في المانيا علوم الميكانيك وبعد ان قرا الكتب تلو الكتب عندما وقف على اول محرك لم يستطع ان يحرك ساكنا لذا عمل على دراسته قطعة بقطعة واشترى محركا وعاد به الى اليابان وقام بصنع كل قطعة على حدة وبذلك صنع اول محرك ياباني
القصة شيقة جدا وهي حقيقية اتبعوا الرابط لتفهموا المغزى
ما أردت قوله لو كان هناك مراكز بحث علمي للجيش الوطني الشعبي ترافق قاعدة الإمداد المركزي لكان بإمكاننا صنع مركبات جزائرية خالصة على كل المستويات ومع قليل من الصبر وكثير من الإرادة والوطنية نطور الصناعة العسكرية الجزائرية وبالتالي المدنية





______________________
نعم, فى القتال ربما ستموت .أهرب وسوف تعيش.
بعد سنوات من الأن مسألة وقت فقط و تموتون فى فراشكم......و ستتمنون طوال الأيام من هذا اليوم لذاك...
فرصة واحدة مجرد فرصة واحدة...لكى تعودوا هنا و تخبروا أعدائنا...
أنهم ربما يأخذون حياتنا ... لكنهم لن يأخذوا حريتنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 8639
نقاط : 10193
سمعة العضو : 449
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40


مُساهمةموضوع: رد: ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ   الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:17 pm

أغلب دول العالم الثالث المصنعة للعتاد العسكري قامت بنفس الطريقة وأكبر مقلد للأسلحة هي إيران لكنها تحسن في النماذج وتعطيها أسماءا إيرانية وهناك المزيد ...!!

______________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009


مُساهمةموضوع: رد: ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ   الجمعة ديسمبر 30, 2011 6:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله,اخي محمد رفيق الوسائل والتجهيزات المستعملة في عمليات التطوير يتم استيرادها من الخارج وليست محلية الصنع هدف القاعدة المركزية هو تطوير وتحديث المعدات وخاصة تلك التي تم اقتاؤها خلال العهد السوفياتي والتي اصبحت خلال السنوات الماضية اشبه بخردة وبعضها غير قادر على تادية مهامه.


عدل سابقا من قبل محمد.س في الخميس مايو 31, 2012 9:04 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aladine mka
مـــلازم اول
مـــلازم اول
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 579
نقاط : 774
سمعة العضو : 26
التسجيل : 02/05/2011
الموقع : الجزائر الغالية
المهنة : طالب علم
نقاط التميز : 90

مُساهمةموضوع: رد: ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ   الجمعة ديسمبر 30, 2011 8:40 pm

بخصوص تطوير الت-72 فالجزائر طورت على التطوير الاوكراني 250 محليا وصنعت الدروع هنا و250 طورت تطويرا روسيا في روسيا تحياتي
جزاك الله كل الخير على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد
لـــواء
لـــواء
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 4166
نقاط : 5517
سمعة العضو : 199
تاريخ الميلاد : 17/08/1996
التسجيل : 16/10/2011
العمر : 22
الموقع : عندما تشاهده يطعن في ظهري و أنت تضحك ...سيطعنك في ظهرك و أنت تبكي
المهنة : عايش و راسي في سماء
نقاط التميز : 10

مُساهمةموضوع: رد: ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ   الجمعة نوفمبر 21, 2014 12:14 pm

هل هناك مشاريع قامت بها هذه المؤسسة في سنوات الأخيرة ؟؟

______________________
**************~~ علم الجزائر الــــــــــــــــــــــجزائـــــــــــــــــــــــــــــــر علم الجزائر ~~**************



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ـــــ|القاعدة المركزية للامداد، ببني مراد|ـــــ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: القوات البرية-
انتقل الى: