منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكدخول

شاطر | 
 

 مدفع بابا مرزوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 7589
نقاط : 11365
سمعة العضو : 566
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 22
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

مُساهمةموضوع: مدفع بابا مرزوق   الأحد فبراير 26, 2012 9:36 pm

لقد سمعت كثيرا عن مدفع بابا مرزوق .ولكني كنت اجهل .ماهو ولا من اين جاء ولا اين هو .وبعد بحث .وجدته
مدفع بابا مرزوق:هو مدفع تاريخي إرتبط اسمه بالتاريخ الجهادي البحري الجزائري في العصر العثماني, يبلغ من الطول سبعة أمتار ويبلغ مداه من مكانه أي ميناء الجزائر حاليا إلى حصن تامنفوست بالمرسى الكبير أي حوالي خمس كيلومترات(4872متر بالضبط),للمدفع تاريخ كبير وناصع فقد كان شوكة في حلق الغزاة الصليبيين وخاصة الإفرنج (الفرنسيين) الذي يسمونه بالمدفع القنصلي بعد أن قام حاكم الجزائر أواخر القرن السابع عشر الباشا حسن بقذف الطاقم الدبلوماسي الفرنسي الواحد تلوى الآخر في عرض البحر باستخدام بابا مرزوق وتكررت الحادثة سنة 1688م كذلك وبعد احتلال مدينة الجزائر المحروسة بأيام قليلة إختطفه الجنود المحتلين ووهبوه لملكهم الملعون، وتطالب منظمات المجتمع المدني باستردادة من الدولة الفرنساوية التي وضعته بساحة مدينة برست لكن دون جدوى وذلك لتعنت الممجدين لاحتلال الجزائر.
الجزائر تسترد «مدفع بابا مرزوق» بعد قرن و79 سنة من مصادرته من طرف الاستعمار الفرنسي
قصة مدفع صمد 3 قرون في وجه محاولات غزو العاصمة الجزائرية


مدفع بابا مرزوق عاد إلى الجزائر مرة أخرى
الجزائر: بوعلام غمراسة
تمكنت مؤسسة جزائرية مهتمة بتراث وتاريخ عاصمة البلاد، من الحصول على موافقة السلطات الفرنسية على استرداد معلم تاريخي ذي قيمة معنوية وتاريخية كبيرة بالنسبة للجزائريين. يتعلق الأمر بـ«مدفع بابا مرزوق»، الذي صنعه الجزائريون في عهد العثمانيين، وتحديدا في القرن الـ16 لحماية العاصمة من حملات الغزاة في البحر. واستولى المستعمر الفرنسي على المدفع العملاق، ونقله إلى فرنسا بعد احتلال الجزائر عام 1830.
وأعلن بلقاسم باباسي رئيس «مؤسسة القصبة» (نسبة إلى حي عتيق يدعى القصبة مصنف تراثا إنسانيا عالميا)، عن موافقة السلطات الفرنسية على تسليم «مدفع بابا مرزوق». وسيتم ذلك، حسبه، عام 2012 بمناسبة احتفالات مرور 50 سنة على استقلال الجزائر. ويعتبر ذلك باكورة نضال طويل خاضته «مؤسسة القصبة» بدعم سياسي قدمته الحكومة، بواسطة وزارة الثقافة.

وذكر باباسي لوكالة الأنباء الجزائرية أول من أمس، أن استرداد المدفع «تم بفضل مفاوضات طويلة بين الحكومتين الجزائرية والفرنسية، وبدءا من العام المقبل سيكون المدفع ملكا للبحرية الجزائرية». مشيرا إلى أن موافقة فرنسا على تسليم المدفع لأهله الحقيقيين «ستساهم في تعزيز علاقة الصداقة بين الجزائر وفرنسا». ومعروف بالبلدين أن قضايا التاريخ والذاكرة، المرتبطين بالاستعمار، تقف حجر عثرة أمام تطبيع كامل للعلاقات الجزائرية والفرنسية، المتأثرة منذ عشرات السنين بثقل الماضي المشترك.

وقال باباسي إن «مدفع بابا مرزوق» كان حارس العاصمة أيام الوجود العثماني، يعود له الفضل في تحصينها ضد حملات القراصنة والغزاة بالبحر الأبيض المتوسط. ومن أشهر الحروب التي شارك فيها، وقوفه في وجه حملة الأميرال الفرنسي أبراهام دوكيسن في 1671، وكلف ذلك «بابا مرزوق» عداء فرنسيا دام مائتي سنة انتهى بمصادرته.

ويقول المهتمون بتاريخ المدفع، إن أحداثا مشهودة جمعته بأشهر الضباط العساكر الفرنسيين. ففي الربع الأخير من القرن السابع عشر، هاجم الأميرال فرانسوا دوكان مدينة الجزائر دون أن يتمكن من اقتحامها. وعاود الكرة خلال سنوات متتالية فنجح في تدمير جزء من المدينة بواسطة أسطول ضخم، وعندما فشل حاكم الجزائر العثماني في إقناع الأميرال بوقف العدوان، أحضر أعضاء السلك الدبلوماسي الفرنسي في الجزائر وكان عددهم 13، وقذفهم من فوهة المدفع «بابا مرزوق» الواحد تلو الآخر، وتكرر ضربهم به عدة مرات على سبيل التخويف. وفي عام 1688 ذهب الماريشال الفرنسي «ديستري» إلى الجزائر انتقاما لحادثة قذف الدبلوماسيين، وقيل بأنه تمكن من تدمير جزء معتبر من المدينة بمدافعه، ولما عجز حاكم الجزائر مرة أخرى عن وقف العدوان أعاد قصة قذف الدبلوماسيين فوضع 40 فرنسيا أمام فوهة المدفع ولكن لم يضربهم. ومنذ تلك الحادثة أصرت فرنسا على «تمريغ أنف بابا مرزوق»، إلى أن استولت عليه ويوجد حاليا بمدينة بريست بشمال فرنسا.

وارتبط اسمه بأيام مجد الأسطول البحري الجزائري. وحافظ المدفع، حسب باباسي، على صمود العاصمة مدة ثلاثة قرون. وقد تم صناعته بورشات حربية عام 1542.

وتعود تسمية المدفع حسب رئيس «مؤسسة القصبة» إلى «كون القوة التي كان يتمتع بها وطول مدى قذائفه، أذهلت سكان مدينة الجزائر الذين اعتبروه هبة ورزقا من الله فسموه (بابا مرزوق)».

وأسس باباسي عام 1992 «لجنة» حملت اسم المدفع. وجمع أكثر من 8 آلاف توقيع من سكان العاصمة والمهتمين بتراثها، من بينهم فرنسيون. وخاض حملة في باريس لاسترداد المعلم الأثري. وقال بأن بحثه حول المدفع دام أكثر من 20 سنة، مشيرا إلى أنه كان جوهرة الصناعة العسكرية و«رائد» المدافع التي صنعتها «دار النحاس» بالجزائر، التي تخصصت في إنتاج الأسلحة في القرنين الـ15 والـ16.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلمة
عقـــيد
عقـــيد
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1537
نقاط : 2013
سمعة العضو : 186
التسجيل : 14/04/2011
الموقع : الشرق
المهنة : طلب العلم

مُساهمةموضوع: رد: مدفع بابا مرزوق   الأحد فبراير 26, 2012 9:52 pm

شكرا على الموضوع زميلي المحترم "auress54 " و هذا قطرة في بحر ،فاغلب تاريخ و ارشيف و ثروات الجزائر ما زالت بحوزة فرنسا حتى الساعة........ 119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لاغا عزيز
جــندي



ذكر
عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
سمعة العضو : 0
تاريخ الميلاد : 05/03/1997
التسجيل : 26/02/2012
العمر : 20
المهنة : طالب

مُساهمةموضوع: رد: مدفع بابا مرزوق   الإثنين فبراير 27, 2012 3:33 pm


+
----
-
شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 7589
نقاط : 11365
سمعة العضو : 566
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 22
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

مُساهمةموضوع: رد: مدفع بابا مرزوق   الإثنين فبراير 27, 2012 3:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:

+
----
-
شكرا على الموضوع
.شكرا على المرور اخي الكريم 119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدفع بابا مرزوق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: التاريخ العام للجيش الوطني الشعبي-
انتقل الى: