منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا

منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire

منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكدخول

شاطر | 
 

 هل تعرف مملكة الفلاقة؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 7589
نقاط : 11364
سمعة العضو : 565
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 22
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

مُساهمةموضوع: هل تعرف مملكة الفلاقة؟؟؟؟؟؟   الخميس مايو 10, 2012 10:57 pm

مملكة الفلاڤة، تعبير أطلقه الجنرال شال القائد العام للقوات المسلحة الاستعمارية في الجزائر على منطقة أولاد عيدون، لشدة رجالها وضراوة القتال فيها وبقائها وحدها في أتون المعركة حتى إعلان وقف إطلاق النار، و قد ورد هذا الكلام في رسالة من الجنرال شال قائد الجيوش الفرنسية في الجزائر إبان الثورة ، أرسلها إلى العقيد ترانكي قائد القوات الاستعمارية التي كانت مرابطة في أولاد عيدون.
مملكة الفلاڤة، وصف دقيق لمنطقة كانت دائما في قلب الأحداث، وكانت دائما في مقدمة الذين رفعوا لواء الجهاد ضد قوى الاستكبار، ودفعت في سبيل ذلك أثمانا باهظة.
مملكة الفلاڤة، أول كتاب وأهم كتاب يخرج للناس يحكي الحكاية من البداية حتى النهاية، حكاية ثورة التحرير المباركة في أولاد عيدون "الميلية" حاليا يعيد الأمور إلى نصابها، ويضع الأحداث في سياقها، ويكشف لأول مرة حقائق مثيرة عن تاريخ الكفاح في المنطقة ظلت سجينة الصدور أو دفينة القبور أو هكذا أريد لها أن تكون.
هذه المنطقة، وعظمة رجالها ونسائها، ولم يكن هذا الأمر هينا عليه ، لما قد يثيره من حزازات وما يخلفه من هزات، فالجراح بعد لم تندمل، و البناء بعد لم يكتمل و الاقتراب من أرض فيها الكثير من الألغام مغامرة كبرى و لا عاصم من هذه القواصم غير نية صادقة و غاية نبيلة و صبر جميل.
مملكة الفلاڤة، رسالة رجل التفجير والتحرير، إلى جيل البناء والتعمير، ليواصل المعركة بعزم و ثبات، فعدو الأمس مازال متربصا، وإن بدل جلده وأسلوبه، ولن يغفر أبدا للأجيال الحاضرة والآتية ما فعل به الأولون، فليأخذوا حذرهم وليحموا مكتسباتهم وليعدوا ما استطاعوا من قوة فالحرب سجال و أبدا لن تنتهي ...
----------------------------------------------------------------------------
مملكة الفلاقة، رأس الغول، ديغول ومعارك أخرى في 221
قدم المجاهد عمر شيدخ العيدوني شهادته عن أحداث الثورة بأولاد عيدون (الميلية) رمز 221 أو مملكة الفلاقة كما سماها شال في كتاب صدر مؤخرا جمع فيها الروايات الشخصية للأحداث والمنقولة عن صانعيها معززا بالآراء النقدية لبعض الأشخاص والمواقف والمحطات مؤكدا في لقاء خاص مع جريدة النصر انه ينتظر الردود ويتحدى من يفند ما جاء في شهادته.وقال إن الثورة التي حررت الجزائر وشمال إفريقيا والقارة السمراء وأحيت ديغول بعد موته هي ثورة البسطاء ثورة الشعب لا ينبغي لها أن تعجز عن بناء دولة تليق بها .
كشف -وتحدى من يثبت العكس -انه من سوق الاثنين ببجاية إلى سوق أهراس لم تقع إلا عمليتان ليلة أول نوفمبر أولاهما بالسمندو بقيادة زيغود والثانية بأولاد عيدون حيث هاجمت جماعة العربي لحمر منجم بولحمام كما تولى شيدخ جلب مناشير بيان أول نوفمبر داخل كيس من الخيش قل أن يتم توزيعها في اليوم التالي . وقد حدثت ملاسنة بين العربي لحمر وبن طبال حول العملية التي لم يستسغها هذا الأخير ووقعت قطيعة بعدها بين الفريقين لقرابة الشهرين قبل أن توكل القيادة بالمنطقة لمسعود بوعلي مبعوث بن عودة وهنا طالب شيدخ بلجنة تفصل في الخلاف التاريخي الذي قام بين الفريقين وإعادة الحق لأصحابه وهذه العملية لم تسجل إلى الآن ضمن عمليات تلك الليلة .مبرزا أن عمليات 09 ماي 1955 بالمنطقة هي التي أوحت لزيغود بفكرة تنفيذ هجومات 20 أوت 1955 ولاعلاقة لها بسلطان المغرب ولا بالاوراس و يقدم مشاركة المنطقة فيها من خلال معارك وكمائن أهمها بمنطقة المروج و أسردون وبني صبيح وبني تليلان والسطارة واراقو و بادسي وقتل الحاكم العسكري العقيد رينو . وقد قال زيغود حسب الشهادة عن أحداث 20 أوت 55 انها نجحت في سكيكدة سياسيا ونجحت بأولاد عيدون سياسيا وعسكريا وعلى الرغم من ذلك يقول شيدخ فان المنطقة لا تذكر في كتب التاريخ الرسمية من المناطق التي حدثت فيها الأحداث السالفة لا تلميحا ولا تصريحا في الوقت الذي تذكر فيه مدن أخرى لم تكن شيئا مذكورا مما يطرح تساؤلات عن هذا التجاهل لدورها في أحداث بهذا الحجم والتي قال بشأنها أنها لم تدم إلا ثلاثة أيام في حين كتاب التاريخ المدرسي للسنة الرابعة متوسط يمددها إلى 07 أيام من 20الى 27 أوت .
القطيعة مع مصالي وتصفية مثقفين بتهمة المصالية بمؤتمر تايراو
وفي ملتقى تايراو ببني صبيح نوفمبر55 الذي حضرته قيادات الشمال القسنطيني لتقييم أحداث أوت وحذف مقطع (تحيا الجزائر بمصالي ) من نشيد المجاهدين بمبرر أن لا زعيم للثورة إلا الشعب بدأ يظهر حسب شيدخ حب الزعامة بين القادة و التصفيات الجسدية دون محاكمة بل لمجرد الاشتباه في الانتماء أو التعاطف مع مصالي وهنا يستشهد بما حدث للقادة إسماعيل زيغد وعبد السلام بخوش وشريف الذين قتلوا بتهمة المصالية مؤكدا أن هذه التهمة لا أساس لها من الصحة وان سبب قتلهم ثقافتهم الواسعة وخشية أن تكون لهم مستقبلا سلطة فوق من أبعدهم ويبقى يقول غياب أو تغييب زيغود عن هذه الحادثة محيرا ...لكن رغم هذا يقول شيدخ ربما طبيعة المرحلة و رجالها لم تكن تسمح إلا بهذا الخيار فليس بوسعنا أن نحكم على الماضي بمعايير الحاضر لان القرارات دائما وليدة اللحظة الضاغطة التي قلما تعطي مساحة للتروي والتمحيص (وهنا يضع حدا للرواية التاريخية التي ظلت أمهاتنا تنقلنها لنا من أن المجاهدين قد قتلوا سي إسماعيل لأنهم اكتشفوا انه يهودي حيث رأته امرأة غير مختون ؟! ).
كان يمكن القضاء على ديغول على أبواب الميلية
كان من نتائج المعارك أن تمكن المجاهدون من إسقاط 21 طائرة و قتل 300 عسكري استعماري في سنة واحدة ما دفع ديغول لزيارة المنطقة والوقوف على حقيقة الأوضاع في جولة سميت جولة القدر حيث وطأت قدماه السطارة وكاتينة وحجر المفروش وسار 500م بين الأحراش قبل أن يكرر مقولته لقد فهمتكم .وهنا يؤكد شيد خ انه لولا الأوامر الصريحة من القيادة بعدم التعرض له لقضينا على ديغول نظرا لمروره تحت الجحيم ولتقارب الجيشين إذ لم يكن يفصل بينهما إلا طريق لدرجة أن مجاهدا خطف من خصمه سلاحه بعد أن غلبه النعاس. وكانت للمجاهدين مع ترانكي جولات وسموه رأس الغول وقد كشف شيدخ عن مراسلة بعث بها ترانكي إلى بالحملاوي مما جاء فيها ( من عظيم إلى عظيم أعطيك كلمة الشرف ابعث لي رجال ثقتك أخذهم في جولة من سوق أهراس إلى مغنية فأن وجدوا أي مظهر من مظاهر الحرب واصل قتالك فلقد هدأت الجزائر . ولم يبق إلا جيشي وجيشك يتقاتلان. فلم لا نوقف القتال لان الاستقلال آت لا محال آجلا أم عاجلا ) فرد عليه بلحملاوي برسالة مما جاء فيها ( كنت أحسبك عسكريا تمثل فرنسا بشرف ...ولكن عليك أن تفهم انك كسبت معركة ولم تكسب الحرب فمند أن عريت نساءنا وأدخلتهن على بوابات التفتيش وتركت جنودك يتحرشون بهن ويتلمسون أجسادهن أيقنت أنك ساقط ورخيص . فاعلم بأنك متى وقعت في يدي قتلتك وسأقتلك عاجلا أم آجلا وان كنت تعتقد أن السماء في قبضتك فدعها تسقط ) وبعد انكسار ترانكي علق حذاءه في السارية مكان العلم الفرنسي وغادر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.............................كتاب مملكة الفلاقة.........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 8637
نقاط : 10188
سمعة العضو : 446
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40


مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف مملكة الفلاقة؟؟؟؟؟؟   الجمعة مايو 11, 2012 11:54 am

شكرا على الموضوع التاريخي المجيد ، فعلا هي مملكة الفلاقة لأنه فلقو المستعمر الغاشم

______________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ANP §ALGERIENNE§ANP
رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar

انثى
عدد المساهمات : 229
نقاط : 303
سمعة العضو : 16
التسجيل : 14/04/2012
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف مملكة الفلاقة؟؟؟؟؟؟   الجمعة مايو 11, 2012 11:21 pm

تحيا الجزائر بمجاهديها وابطالها و اولادها والله يرحم شهداءها 114 علم الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anp.sm
نقـــيب
نقـــيب
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 763
نقاط : 1024
سمعة العضو : 53
تاريخ الميلاد : 22/10/1987
التسجيل : 18/02/2010
العمر : 29
الموقع : بسكرة
المهنة : قوات خاصة


مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف مملكة الفلاقة؟؟؟؟؟؟   الإثنين مايو 14, 2012 5:46 pm

المجد والخلود للشهداء الابرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلمة
عقـــيد
عقـــيد
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1537
نقاط : 2013
سمعة العضو : 186
التسجيل : 14/04/2011
الموقع : الشرق
المهنة : طلب العلم

مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف مملكة الفلاقة؟؟؟؟؟؟   الإثنين مايو 14, 2012 9:14 pm

شكرا زميلي المحترم " auress54" على الموضوع المجيد،و قد ذكرني موضوعك بقصة احد الزملاء عندما ذهب لاكمال الدراسة في فرنسا ،و قد وقع جدال بينه و بين احد الفرنسين حول تسمية الفلاقة ،و رد عليه زميلي اذا كانت فرنسا تسمي العسكريون الذين تواجدوا بالجزائر( قدماء المحاربين) فهل تقومون بتسمية الفلاقة -المجاهدين-ب ( قدماء الفلاقة) فقال الفرنسي-المثقف- على استحياء لا لان القانون الدولي اعطاهم صفة المقاتلين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 114 114 114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kohmoh123
رقـــيب
رقـــيب


عدد المساهمات : 174
نقاط : 178
سمعة العضو : 4
التسجيل : 10/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف مملكة الفلاقة؟؟؟؟؟؟   الأربعاء مايو 16, 2012 1:01 am

بسم الله الرحمن الرح
مشكور الاوراسي علي الموضوع
ليسث هده المنطقة الوحيدةالتي لم تدكر في التاريخ ساعيك مثال تلمسان لم تدكر بتاتا حتي انني سمعة احدهم مرة قال ان اول طلق اطلقة كانت بتلمسان وعلى ماادكر كانت قرب جبل زكري ببلدية جبالة لقد زرة تلمسان واعرف هدا الجبل بل ورايت بقليا طائرات واليات فرنسية مدمرة بالمكان وهناك جبل ثاني هو فلاوسن هدا الجبل حدثة فية معركة بين المجاهدين والفرنسيين وشارك حتى الحلف لاطلسي كانت معركة مرعبة على ماسمعة
الظاهر ان تاريخنا مشوه عن قصد اوان لك راي اخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140


مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف مملكة الفلاقة؟؟؟؟؟؟   الأربعاء مايو 16, 2012 11:50 pm

المهم ليس في الاوراس او جبل زكري و انما المهم و العبرة في انتفاضة الشعب ضد المستعمر و اتحاده القوي الذي به صنع امجادا يضرب بها المثل و المهم في مبادئ الرجال و روح التضحية و الأخلاق العالية و العظمة التي دفعت هؤلاء على اتم اليقين بالتضحية فداءا للوطن بل و لمستقبل الوطن و تحية اجلال و ترحم على روح هؤلاء الشهداء ممن سمٌُوا التاريخ ثورة الجزائر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rnapolitan
جــندي



عدد المساهمات : 4
نقاط : 6
سمعة العضو : 0
التسجيل : 16/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف مملكة الفلاقة؟؟؟؟؟؟   الخميس مايو 17, 2012 4:40 pm

بارك الله فيك على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل تعرف مملكة الفلاقة؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: التاريخ العام للجيش الوطني الشعبي-