منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكدخول

شاطر | 
 

 البحــــــرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aek
نائب قائد القوات الخاصة
نائب قائد القوات الخاصة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1288
نقاط : 1973
سمعة العضو : 168
التسجيل : 06/04/2010
المهنة : manager
نقاط التميز : 50


مُساهمةموضوع: البحــــــرية    الأربعاء سبتمبر 25, 2013 11:55 pm

البَحْرِيَّة


البَحْرِيَّة أسطول الدولة الحربي الذي يتألف من السفن المساعدة وأفرادها والقواعد البرية. ولدى كل البحريات الضخمة سلاح جوي. كما لدى بعض البحريات مثل بريطانيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وحدات مُشاة قتالية تدعى مشاة جنود البحرية.

تمتلك أغلب الدول المطلة على البحار قوات بحرية، لكن البحريات تختلف كثيرًا من حيث حجمها وقوتها القتالية وأساطيلها. وتتألف البحريات الصغيرة من سفن حربية خفيفة، مثل قوارب الدورية وزوارق صواريخ فقط. وهذه السفن محصورة إلى حد كبير بالعمليات الساحلية. أما البحريات الكبرى فتضم أيضًا سفنًا حربية رئيسية مثل حاملات الطائرات والطرادات والمدمرات والفرقاطات والغواصات. هذه السفن تستطيع أن تعمل بعيدًا داخل البحر، وبذلك توسع نطاق عمليات البحرية إلى حد كبير. تزود سفن الإسناد، وتدعى السفن المساعدة، السفن الحربية بالوقود والأسلحة والتموينات وخدمات أخرى متعددة.

لدى الولايات المتحدة وروسيا أضخم بحريات العالم. ولكل منهما مئات السفن الحربية والسفن المساعدة. ويمتلك كل منهما أيضًا غواصات تدور بالطاقة النووية وأسلحة نووية وصواريخ موجهة بعيدة المدى. وكلتا البحريتين تعملان في مياه المحيطات حول العالم. وتمتلك الصين وفرنسا والهند والمملكة المتحدة بحريات كبيرة أيضًا.

في وقت ما كانت أقوى الدول تلك التي تمتلك أقوى بحريات، إلا أن تطوير الطائرات والصواريخ خلال القرن العشرين الميلادي غيَّر مهمة البحريات. واليوم تستطيع الدول أن تعتمد على القاذفات بعيدة المدى والصواريخ الموجهة بالإضافة إلى السفن الحربية لتوسع من نفوذها لما وراء البحار. إلا أنه ما زالت للبحريات قيمة عسكرية وسياسية هائلة. يسمح القانون الدولي للسفن ـ بما في ذلك السفن الحربية ـ بالإبحار إلى حدود 22,2كم من الساحل الأجنبي. وبذلك يمكن أن تعمل مجموعة من السفن الحربية كقاعدة عسكرية مؤقتة. ويمكن أن تبقى قوة كبيرة جيدة التجهيز بالبحر إلى ما لا نهاية تقريبًا مزودة بالوقود والطعام والتموينات من سفن الإسناد. والأهم من ذلك أن بإمكانها تنفيذ مهمتها مستقلة عن القواعد الأجنبية البرية.

مهام البَحْرِيَّات


خلال زمن الحرب، تستخدم الدول البحريات بصفة أساسية لفرض سيطرتها على البحر والمحافظة عليها، وللهجوم أو غزو مناطق العدو الساحلية. وتقوم البحريات التي تمتلك أسلحة نووية وصواريخ بعيدة المدى باستخدامها لتأمين قوة نووية ضاربة في الحرب النووية.


السيطرة على البحر. تسعى الدول في زمن الحرب إلى السيطرة على البحر لضمان المرور الآمن لسفنها، ولمنع مرور سفن العدو. وتقوم معظم السفن الحربية الرئيسية بهذه المهمة. مثلاً تُرافق الطرَّادات والمدمرات والفرقاطات والغواصات السفن التجارية الصديقة، وتهاجم السفن المعادية، وتدافع عن المنشآت البعيدة عن الساحل. وقد تقوم الطائرات المتمركزة على متن الحاملات بتنفيذ أي من هذه المهام.


الهجوم الساحلي والغزو. أحيانًا تُهاجم القوات المسلحة البحرية الدفاعات الساحلية. وقد تبحر السفن الحربية والطرادات والمدمرات داخل نطاق مرمى النيران من أهداف ساحلية وتقصفها بالمدفعية الثقيلة. وتستطيع القاذفات المتمركزة على متن الحاملات أن تضرب أهدافًا أبعد داخل البر. تستخدم البحرية سفنًا برمائية خاصة لشن غزو من البحر. وتنقل معظم السفن البرمائية القوات والتموينات، وتستخدم هذه السفن المروحيات وزوارق الإنزال والجرارات البرمائية لنقل قوات الهجوم إلى الشاطئ.

الهجوم والدفاع النووي. تؤمن الغواصة المسلحة بقذائف بالستية بعيدة المدى قوة ضاربة ساحقة. وتشير كلمة بالستية إلى المسار الطويل المقوس للصواريخ خلال طيرانها. تستطيع القذيفة البالستية المنطلقة من غواصة أن تضرب أهدافًا على بعد 6,400كم أو يزيد. وتستطيع أغلب هذه القذائف أن تحمل رؤوسًا حربية متعددة، يمكن أن يدمر واحد أو اثنان منها مدينة بأكملها. وتسمى الغواصة التي تطلق قذائف بالستية غواصة قذائف بالستية. تدور بعض غواصات القذائف البالستية بمحركات ديزل، لكن أغلبها نووية الدفع. إن الغواصات النووية هي النوع الأكثر فائدة لأنها يمكن أن تبقى في دوريات متصلة لفترات طويلة دون العودة للسطح حيث يمكن اكتشافها.

لدى كل من الصين وفرنسا وبريطانيا وكومنولث الدول المستقلة والولايات المتحدة غواصات قذائف بالستية.

لغواصات القذائف البالستية وظيفة أخرى. إذ يعتقد معظم الخبراء العسكريين أن الغواصات يُمكن أن تنجو من هجوم نووي مباغت وتشن هجومًا نوويًا مضادًا. وبذلك قد تتفادى الدول بدء حرب نووية لخشيتها من مثل هذا الهجوم المضاد. بعض الغواصات التي يملكها كومنولث الدول المستقلة وكذلك بعض غواصات الولايات المتحدة الأمريكية مسلحة بقذائف كروز نفاثة. تستطيع أيضًا هذه القذائف الموجهة المنخفضة الطيران أن تحمل رؤوسًا نووية قادرة على تدمير أهداف على البر. ويمكن إطلاق قذائف كروز من أي غواصة تقريبًا.


المهام الأخرى. في زمن السلم ترسل الدول القوية أحيانًا سفنًا لحراسة مصالحها في المناطق المضطربة سياسيًا. ولقد ساعد مثل هذا العرض للقوة البحرية في منع وقوع الحرب في بعض الحالات. في عام 1958م، مثلاًً ساعد وجود الأسطول الأمريكي السابع في مضيق فورموزا في منع اشتباك خطير بين قوات الصين الشيوعية والصين الوطنية. وقد تُبَيِّنُ دولة دعمها السياسي بإرسال بحريتها لميناء أحد الحلفاء. كذلك تجمع البحريات معلومات عن الأعداء المحتملين. وقد تُرسل دولة سفنًا حربية لإخلاء مواطنيها من مناطق الاضطراب السياسي أو الصدام العسكري. تساعد البحريات في نقل الأغذية والأدوية والمساعدات الإنسانية للبلاد التي تعاني ويلات الحروب أو المناطق التي ضربتها الكوارث الطبيعية. وترسل بعض السفن إلى جهات للحصول على معلومات تفيد أجهزة المخابرات.

وفي بعض الأحيان، تضطلع البحريات بأعمال عسكرية محدودة في زمن السلم. ففي أثناء الحرب العراقية الإيرانية (ثمانينيات القرن العشرين) أزالت البحرية البريطانية الألغام التي زرعت في الخليج العربي. ورافقت السفن الحربية الأمريكية ناقلات النفط لتحميها من أي هجوم.

نظام البحريات


لكل بحرية فرعان، قاعدة برية على الشاطئ بها رئاسة البحرية ومحطات الاتصالات والإمدادات والصيانة ومطارات وأحواض السفن والمدارس البحرية ومراكز شؤون الموظفين. والفرع الثاني في البحر ويسمى الأسطول الذي يتكون من سفن وغواصات وطائرات. ويختلف نظام كل أسطول حسب حجمه ومهمته وموقعه. ونظرًا للمرونة التي تتمتع بها السفن في عملياتها، يمكن تنظيمها بطرق مختلفة وفق الحاجة لها. تخصص كل سفينة في معظم البحريات لوحدة إدارية ثابتة تسمى مجموعة أو سرية أو شعبة وتقسم البحريات الكبيرة سفنها إلى حملات، وهي سفن حربية تختار مؤقتًا للقيام بمهمة معينة. وقد يصل عدد سفن الحملة إلى اثنتي عشر سفينة. تسمى الحملات في البحرية الأمريكية مجموعة قتال عندما تدخل في تشكيلها حاملة طائرات أو أكثر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aek
نائب قائد القوات الخاصة
نائب قائد القوات الخاصة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1288
نقاط : 1973
سمعة العضو : 168
التسجيل : 06/04/2010
المهنة : manager
نقاط التميز : 50


مُساهمةموضوع: رد: البحــــــرية    الخميس سبتمبر 26, 2013 12:06 am

بحريات العالم الرئيسية

البحريات الخمس الكبرى. متسلسلة حسب حجمها، هي بحريات الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، والهند. لكن قد لا يعكس حجم البحرية قوتها القتالية. مثلاً يمكن أن تؤمن حاملة طائرات كبيرة قوة ضاربة مماثلة لعدة طرادات ومدمرات أو غواصات. إضافة لذلك يمكن أن توفر أنظمة أسلحة متقدمة حتى لبحرية صغيرة قوة ضاربة متفوقة لبضعة أيام في مساحة جغرافية صغيرة. يتضمن هذا القسم أعداد السفن التي في الخدمة الفعلية.

بحرية الولايات المتحدة. لديها حوالي 75غواصة تدار بالطاقة النووية، ولديها نحو 125 سفينة حربية من بينها 12 حاملة طائرات. وتمثل حاملات الطائرات التي تدار تسع منها بالقدرة النووية العمود الفقري للبحرية الأمريكية. يعمل بالبحرية الأمريكية 370,000 فرد، بالإضافة إلى 170,000 رجل من جنود البحرية.

بحرية كومنولث الدول المستقلة. تتألف من 310 غواصة يدار 200 منها بالطاقة النووية، كما يمتلك 275 سفينة حربية رئيسية منها خمس حاملات طائرات، تزيح أربع من هذه الحاملات 43,700 طن متري من الماء. أما الخامسة أدميرال كوزنتسوف التي بنيت عام 1991م فتزيح 66,000 طن متري من الماء.

ويمتلك كومنولث الدول المستقلة بالإضافة إلى ذلك 500 زورق لدوريات خفر السواحل والألغام والهجوم. ويبلغ قوام قوته الجوية نحو 1,800 طائرة مقاتلة.

البحرية الصينية. تحوز أسطولاً كبيرًا، ولكن سفنه قديمة متدنية الكفاءة. تضم البحرية الصينية 50 سفينة حربية، و750 قطعة بحرية صغيرة، وحوالي 60 غواصة تدار ست منها فقط بالقدرة النووية. يعمل بالبحرية الصينية 260,000 فرد بمن فيهم جنود البحرية.

البحرية الروسية. حازت معظم القطع التي امتلكها الاتحاد السوفييتي بعد انهياره عام 1991م. أخرجت روسيا كثيرًا من السفن والغواصات من الخدمة لارتفاع تكلفة تشغيلها. تشكل الغواصات أهم سفن البحرية الروسية إذ يبلغ عددها 65 غواصة تدار 50 منها بالقدرة النووية. ولروسيا 35 سفينة حربية. يعمل بالقوات البحرية الروسية 170,000 فرد بمن فيهم جنود البحرية.

البحرية الهندية. تعاظم أسطولها في ثمانينيات القرن العشرين عندما بدأت الهند في تحديث قواتها المسلحة. وفي مطلع القرن الجاري كانت البحرية الهندية تمتلك 25 سفينة حربية من بينها حاملة طائرات واحدة، و16 غواصة تدار بالديزل. تخلت الهند عن برنامج بناء أسطولها لأسباب مالية. يعمل بالبحرية الهندية 53,000 فرد بمن فيهم جنود البحرية.

البحرية الفرنسية. أسطولها صغير لكنه حديث وعالي الكفاءة. يضم الأسطول الفرنسي 35 سفينة حربية من بينها حاملة طائرات واحدة، و14 غواصة تدار عشر منها بالقدرة النووية. يعمل بالبحرية الفرنسية 50,000 فرد بمن فيهم جنود البحرية.

البحرية البريطانية. وتدعى الأسطول الملكي البريطاني، لها أسطول صغير ولكنه عالي الكفاءة. يطلق على البحرية البريطانية اسم الأسطول الملكي البريطاني. تمتلك البحرية البريطانية 35 سفينة حربية من بينها ثلاث حاملات للطائرات، و16 غواصة تدار كلها بالقدرة النووية. يعمل بالبحرية البريطانية 44,000 فرد بمن فيهم جنود البحرية.


البحريات الرئيسية الأخرى. تشمل تلك التابعة لألمانيا واليابان. ولدى كل واحدة من هذه البحريات عدة سفن حربية رئيسية وزوارق قتالية خفيفة مختلفة، مثل كاسحات الألغام، وقوارب الصواريخ، وقوارب الدورية، وزوارق الطوربيد. وتمتلك كل واحدة أيضًا ذراعًا جويًا. تقوم هذه الأساطيل، بصفة أساسية، بالدورية في مياهها الإقليمية، لكنها تستطيع أن تعمل بفعالية على بعد قليل من موطنها إذا دعت الضرورة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحــــــرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات البحرية-
انتقل الى: