منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكدخول

شاطر | 
 

 عائلة المروحية الهجومية الشهيرة Mi24 ـ Mi-35

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
J-S-K
جــندي

avatar

عدد المساهمات : 10
نقاط : 14
سمعة العضو : 0
التسجيل : 16/10/2013

مُساهمةموضوع: عائلة المروحية الهجومية الشهيرة Mi24 ـ Mi-35   الأربعاء أكتوبر 16, 2013 5:40 pm

- مقدمة :
تعتبر الطائرة المروحية الهجومية المتعددة الأدوار Mi-35M ، التي تم تطويرها على غرار المروحية القتالية Mi-24 ، طائرة فريدة بالنسبة إلى فئتها. ومن حق شركة Russian Helicopters الروسية أن تشعر بالفخر بفضل الإنجاز الذي حققته في تطوير تلك الطائرة التي أصبحت علامة بارزة في صناعة الطائرات المروحية على مستوى العالم.

قدرة قتالية فائقة و قدرات نقل  للقوات المقاتلة على مدار الساعة  
بغض النظرعن التضاريس او الاحوال الجوية 


- نبذة تاريخية  :
يمثل عام 2013 الذكرى الأربعين لإنتاج المروحية Mi-24 التي تعتبر أول طائرة مروحية مقاتلة روسية متخصصة جرى تطويرها في مصنع "روستوف" للمروحيات الذي يحمل اليوم اسم Rosvertol وهي "شركة المروحيات الروسية".
وتقوم شركة Russian Helicopters "شركة المروحيات الروسية" بتوريد عدد متزايد من أحدث الطائرات المروحية لسلاح الجو الروسي كل عام. وتعتبر وزارة الدفاع الروسية من أكبر وأهم عملاء الشركة. وخلال العقد القادم، من المقرر أن يدخل أكثر من 1000 مروحية حديثة الخدمة في صفوف سلاح الجو الروسي، من بينها المروحية الجديدة Ka-52 Alligator والمروحية الهجومية Mi-28N Night Hunter وأنواع جديدة من طائرتي النقل العسكريتين Mi-8 و Mi-35M وطائرة النقل الثقيل Mi-26 وطائرة التدريب الخفيفة Ansat-U



وقد أثبت تصميم المروحية القاذفة ومروحية النقل Mi-24 نجاحا باهرا لدرجة أن الطرازات القديمة منها ما زالت قيد الاستخدام حتى الآن. ويوجد حوالي 1500 مروحية من طراز M1-24 في الخدمة في صفوف القوات المسلحة لدى 60 دولة على مستوى العالم. وفي عام 1978، حققت الرحلة التجريبية والمروحية Hero التي أنتجتها شركة Gurgen Karapetyan السوفيتية رقما قياسيا عالميا في سرعة الطائرات المروحية بلغ 368.4 كيلومترا بالنسبة للمروحية Mi-24   ويعتبر هذا الرقم القياسي قائما حتى اليوم بالنسبة إلى المروحيات الروسية الصنع.



وقد جرى تطوير المروحية Mi-24 ، أول طائرة مروحية تدخل الخدمة في صفوف سلاح الجو الروسي كطائرة للاقتحام والنقل والقصف، استنادا إلى نظام الدفع لدى الطراز Mi-8   وتشمل قائمة المهام الإضافية الأخرى تقديم الدعم الجوي المباشر واصطياد الدبابات وتنفيذ الحراسة المسلحة والقتال جو – جو. وقد تم استخدام المروحية بكثافة في الحرب في أفغانستان لتصبح السلاح "المميز"، وتعتبر المروحية Mi-24 طائرة شبيهة للمروحية الأمريكية AH-64 Apache ولكنها خلافا لها ولبقية الطائرات المروحية الهجومية الغربية تعتبر قادرة على نقل 8 أفراد. وقد قام الروس بنشر أعداد كبيرة منها في أوروبا، وجرى تصديرها إلى عدد كبير من دول العالم الثالث.


- الاوصاف و الخصائص :
  تتصف المروحية مي35 بمروحة رئيسية ذات خمسة أنصال  ، ولها جناحين قصيرين لحمل للأسلحة مثبتين فوق الجزء الأوسط من جسم الطائرة. كما تتميز بمحركان توربينيان مثبتان فوق الجزء الأوسط من جسم الطائرة ومزودان بفتحتين لدخول الهواء مثبتتين فوق مقصورة القيادة تماما، بينما نجد مخارج العادم مثبتة على جانبي المحركين.
و يتكون الطراز HIND A من جسم ضخم بيضاوي الشكل ومزود بمقصورة قيادة زجاجية، نجدها مدببة في الخلف ناحية الذيل.
 أما الطراز HIND D على مقدمة معدلة، أما زعانف الذيل فتحتوي على مروحة ناحية اليمين في بعض الطرازات.وهناك أماكن خارجية للتخزين مثبتة أسفل الجناحين، ويحتوي كل جناح على  ست نقاط تعليق ، وعند استهداف التشكيلات المسلحة يمكنها حمل ثمانية صواريخ AT-6 ATGM وصاروخين عيار 57 مليمتر. وتستطيع الطائرة تخزين ذخيرة إضافية داخل البدن  بدلا من حمل الأفراد. وتستطيع مقصورات القيادة المدرعة ورأس المروحة المصنوعة من التيتانيوم أن تتحملا ضربات مدفع عيار 20 مليمتر. وهي مزودة بنظام للضغط الزائد يتيح لها إمكانية العمل في الظروف والأحوال المناخية الصعبة.
وقد جرى استخدام الطراز Mi-24 كنموذج لتطوير الطراز Mi-35M الذي دخل صفوف الخدمة عام 2005 والذي يتمتع بإمكانيات طيران فائقة وقدرة على المناورة أكبر من سابقه، ويستطيع هذا الطراز تنفيذ المهام القتالية على مدار الساعة وفي مناطق جغرافية وظروف جوية صعبة مثل الأجواء الشديدة الحرارة أو البرودة والمواقع التي تقع على ارتفاعات عالية. وتلقى الطائرة Mi-35M طلبا شديدا على مستوى العالم، خاصة من جانب روسيا وبقية الدول الأوروبية الأخرى. وتنتظر الطائرة أسواق جديدة في أمريكا الجنوبية حيث بدأت دولها في إدخال هذه الطائرة العسكرية الفريدة في أساطيلها.
- الطرازات : 
Mi-24D/HIND D لتقديم الدعم الجوي المباشر.
Mi-24V/HIND E لتقديم الدعم الجوي المباشر، وهو الطراز الأكثر انتشارا.
Mi-24P/HIND F لتقديم الدعم الجوي المباشر، وهو مزود بمدعي رشاش ثابتين، ويصل وزن الطائرة وهي فارغة إلى 8200 كيلوجراما، بينما يصل وزنها الإجمالي عند الإقلاع إلى 12 ألف كيلوجرامات كحد أقصى.

Mi-24R/HIND G-1:  هذا الطراز مجهز بآلات للحصول على عينات من التربة والهواء، وترشيح (فلترة) الهواء، ووضع الطلقات المضيئة المحددة للمواقع.

Mi-24K/HIND G-2 : وهو طراز مجهزة للاستطلاع والتقاط الصور، وتحديد مواقع قطع المدفعية. والكطراز مجهز بآلة تصوير في مقصورة القيادة ومدقع رساش وصواريخ، ولكنه لا يشمل نظام التصويب على الأهداف.

Mi-25 HIND D : يعتبر هذا الطراز النسخة المعدة للتصدير من الطراز .

Mi-35Mi-24V : يعتبر هذا الطراز النسخة المعدة للتصدير من الطراز .

Mi-35M HIND F : يعتبر هذا الطراز النسخة المعدة للتصدير من الطراز .

Mi-35M : هو النسخة المجهزة للهجوم الليلي والمعدة للتصدير، وهو مجهز بأحدث أجهزة الطيران المتقدمة وأنظمة الاستشعار ومن بينها أنظمة الرؤية الليلية ونظام البحث/التصويب الإلكترو – بصري GOES-342 
ونظام الملاحة GLONASS/GPS وشاشات عرض إلكترونية متعددة الوظائف وحاسوب مجوقل ونظام اتصالات مضاد للتشويش. ويشمل الطراز Mi-35M مدفع رشاش بماسورتين عيار 23 ملليمتر. ويُعرف هذا 
الطراز أيضا باسم Mi-35M1 .

Mi-35M2 : وهو طراز متطور من الطراز Mi-35M المعد للجيش الفنزويلي.

Mi-35M3 : وهو الطراز المعد للتصدير تحت اسم Mi-24VM .

Mi-35M4 AH-2 Sabre: يعتبر هذا الطراز نسخة محدثة من الطراز Mi-35M المزود بأجهزة الطيران الإسرائيلية، والمعد لسلاح الجو البرازيلي.

Mi-350 : هو النسخة التصديرية للطراز Mi-24VN الذي يستخدم آلة التصوير المكسيكية العاملة بالأشعة تحت الحمراء، ويشمل مقصورة قيادة زجاجية مجهزة بأحدث أجهزة الطيران والملاحة الجوية. ويقتصر استخدام 
هذا الطراز على المكسيك فقط.

Mi-35P : هو النسخة التصديرية للطراز Mi-24P .

Mi-35U : هو نسخة التدريب غير المسلحة للطراز Mi-24P .


-التطوير  MI-24 Super hind :
وهو تطوير للمروحية Mi-24 من خلال إدماج نظام متكامل يشمل نظام رصد الهدف النهاري-الليلي مع مناظير الرؤية الليلية و  مدفع متحرك مركب على برج عيار 20مم مع ثمانية صواريخ مضادة للدبابات موجهة بأشعة الليزر من طراز INGWE ذات مدى يبلغ 5 كيلومترات و حاويات عاكسات أشعة الرادار و طلقات الأشارات الضوئية للتمويه و نظام إضاءة التشكيلات الجوية، مما يعطي الطائرة قدرات متكاملة على شحن هجوم ليلي . 
و علاوة على ذلك فقد تم اعادت  هيكلة النظام اللوجستي بالكامل حتى يتفق مع مثيلاته الغربية. و قد أشتمل ذلك على قطع غيار جديدة و توفير التدريب و التوثيق الذي أصبح يتم عن طريق الحاسوب باللغتين الانجليزية و الفرنسية. وهي مجهزة بمقصورة ذات تصميم جديد و مبتكر مما يعطي الطيارين في المقصورة مجال رؤية ممتاز و خفض 2000 كلغ من وزن الطائرة بالاضافة الى تجهيزات طيران رقمية جديدة . 




- التطوير MI-24 MK3 SUPERHIND : 
يتميزهذا التطوير بما يلي :
مرشحات سحب الهواء مدمجة مع المحرك · نظام مدمج لإخماد الأشعة تحت الحمراء · طلاء مضاد للأشعة تحت الحمراء لتأمين التمويه · مجهزة بعدد 18 صاروخاً · مجهزة بثمانية صواريخ مضادة للدبابات موجهة بأشعة الليزر من طراز (INGWE) ذات مدى يبلغ 5 آلاف متر كيلومترات) · مجهزة بأربعة صواريخ جو – جو من طراز Mistral · مجهزة بعدد 400 ذخيرة حية عيار 20مم · مجهزة بمدفع متحرك على برج عيار 20مم · تؤمن حماية ضد أشعة الرادار حيث أنها مجهزة بعاكسات أشعة الرادار طلقات الإشارات الضوئية للتمويه · مجهزة بنظم إتصالات ملاحة جوية إلكترونية متخصصة من طراز IFF للتعرف على القوات عند الاشتباك و تمييز القوات الصديقة من المعادية و نظام للإنذار المكبر EW · نظام ثابت للرؤية (طراز ARGOS 410 مع نظام FLIR للتصوير الحراري و التصوير بالأشعة تحت الحمراء + شاشة تليفزيونية لتوفير 3 مجالات للرؤية مجهزة بعدسة زووم لتقريب المسافات + نظام لتحديد و تتبع الهدف اَلياً بالإضافة إلى نظام تحديد مجال الهدف بأشعة الليزر من خلال خوذة الطيار مع نظام عرض المعلومات الخاص به( · مقصورة طيار زجاجية رقمية متكاملة · صواريخ موجهة بالليزر INGWE · نظام الروئية ARGOS 410



 - الطراز Mi-35M :
المروحية Mi-35M مجهزة بأسلحة متقدمة للتصويب الدقيق، ويمكن استخدامها ليلا أو نهارا لتدمير الأهداف المدرعة أو تقديم الدعم الجوي للعمليات البرية. ويمكن إعادة تهيئتها لتكون مروحية قاذفة أو طائرة للاقتحام البري أو الإخلاء الطبي أو النقل، وهو ما يجعلها، ليست فعالة فحسب، وإنما منصة ذات أهمية كبرى أيضا، حيث يمكنها أن تحل محل عدد من الطائرات المختلفة .

ومن أهم السمات الأساسية للطائرة Mi-35M قدرتها على تنفيذ المهام القتالية على مدار الساعة كونها مجهزة بأجهزة طيران متقدمة وشاشات عرض ملونة متعددة الوظائف وأنظمة التنصت والاستهداف التي تشمل التصوير الحراري وقناة تليفزيونية  ونظام كشف المدى الذي يعمل بالليزر ونظام تحديد المواقع، الأمر الذي لا يقلل المصاعب التي يواجهها طاقم القيادة فحسب، بل يتيح أيضا إمكانية استخدام الأسلحة الموجهة وغير الموجهة لدى المروحية في أي وقت. كما أن هذه المروحية قادرة أيضا على الإقلاع والهبوط في المناطق غير الممهدة أو ضعيفة التجهيزات.




ويجري حاليا شحن الطائرات المروحية الروسية من طراز Mi-35M إلى البرازيل طبقا للعقد الموقع بين الدولتين. وقد قامت روسيا بتسليم 12 طائرة مروحية من طراز Mi-35M Hind E إلى البرازيل حتى الآن بموجب العقد الذي وقعته الدولتان في عام 2008 بقيمة 150 مليون دولار.


وتعتبر المروحية Mi-35M النسخة التصديرية للطائرة المروحية Mi-24 Hind التي جرت استخدامها بكثافة في أفغانستان. وتعتبر الطائرة Mi-24/35 طائرة فريدة بين الطائرات المروحية الهجومية بفضل قدرتها على نقل القوات، بالإضافة إلى تأدية المهام الهجومية.
وقد أفادت التقارير بأن طائرات Mi-35 المصدرة إلى البرازيل سيتم استخدامها في منطقة الأمازون بالتعاون مع طائرات التنصت الأرضي والبري البرازيلية من طراز Embraer  

- التسليح  : 
تتكون الأسلحة الرئيسية من صواريخ  9 М114, 9 М120, 9 М120 بحد أقصى 8 صواريخ، وصواريخ قطر 80 ملليمتر من نوع S-8 بحد أقصى 80 صاروخ، وصواريخ 122 مليمتر من نوع S-13 بحد أقصى 20 صاروخا ومدفع رشاش ثابت مزدوج على جانب المروحية عيار 23 مليمتر مزود بخزانتين أو مدفع رشاش متحرك  في مقدمة المروحية عيار 23 مليمترمزود بـ 450 -470 طلقة .



- التجهيز و الافيونكس :
تزود المروحية بنظام الملاحظة والرؤية OPS-24N ومحطة لاسلكي اختيارية غير روسية، وأجهزة طيران وملاحة متقدمة، وأجهزة إنارة متوافقة مع NVG ، ومروحة رئيسية متطورة، ومروحة ذيل على شكل حرف X وعجلات هبوط ثابتة، ونظام هيدروليكي متطور، ونظام ATGM متطور، ونظام رفع مواد الشحن و نظام دفاع ذاتي و الذي يتكون من جهاز استقبال راداري إنذاري، ونظام لإطلاق الطلقات الكاشفة، ونظام تشويش يعمل بالأشعة تحت الحمراء، وجهاز عادم المحركات الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء، وتعدد الأنظمة الرئيسية، والتصفيح الممتاز لمقصورة القيادة، وبقية الأنظمة المهمة الأخرى.
توفر أجنحة الطائرات من طراز HIND ـ 22 الى 28 % من قوة دفع الطائرة، و في حالة الدوران بسرعة بطيئة يمكن أن يفقد الجناح السفلي الارتفاع بعكس الجناع العلوي. لكن يمكن تدارك هذا الأمر عن طريق زيادة السرعة الجوية إلى الأمام من أجل زيادة الارتفاع على الجناح السفلي.


- المواصفات الفنية :
قطر المروحة: المروحية الرئيسية: 17.3 مترا، مروحة الذيل: 3.9 أمتار


طول الجناح: 6.5 أمتار


الطول: 21.6 مترا (أثناء دوران المروحة)، و 17.5 مترا (جسم الطائرة).


الارتفاع: 6.5 أمتار


المحركات: محركان ТVЗ-117VМА أو VК-2500 بقوة 2200 حصان لكل.


الوزن عند الإقلاع: 11500 كيلوجراما


الوزن عند الإقلاع (وهي محملة): 12 ألف كيلوجراما


الحمولة: 2400 كيلوجراما


السرعة القصوى : 310 كيلومتر/ساعة


طاقم التشغيل: 2


- الدول المستخدمة للطائرة:
روسيا أرمينيا وأفغانستان والجزائر وأنجولا وروسيا البيضاء وبلغاريا وكمبوديا وكوبا وجمهورية التشيك وإثيوبيا وجورجيا وألمانيا والمجر وإيران والعراق وليبيا ومنغوليا وموزمبيق ونيكاراجوا وكوريا الشمالية وبيرو وبولندا وسلوفلاكيا واليمن  وسوريا وأوكرانيا وفيتنام و البرازيل وغيرها.





لا استطيع وضع المصادر حاليا 
مع ملاحظة ان الموضوع من من جهدي الخاص وهو موجود على منتدى آخر تقرر الانسحاب منه جماعيا لاسباب معروفة للجميع
119 


عدل سابقا من قبل J-S-K في الأربعاء أكتوبر 16, 2013 6:03 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40


مُساهمةموضوع: رد: عائلة المروحية الهجومية الشهيرة Mi24 ـ Mi-35   الأربعاء أكتوبر 16, 2013 5:57 pm

وعند استهداف التشكيلات المسلحة يمكنها حمل ثمانية صواريخ AT-6 ATGM وصاروخين عيار 57 مليمتر.

تقصد حاويتي صواريخ عيار 57 ملم وهي صواريخ غير موجهة اي انها صواريخ حرة

______________________

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
D.C.A
عريـــف أول
عريـــف أول
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 103
نقاط : 214
سمعة العضو : 29
التسجيل : 08/10/2013
الموقع : الجزائر الحبيبة

مُساهمةموضوع: رد: عائلة المروحية الهجومية الشهيرة Mi24 ـ Mi-35   الأربعاء أكتوبر 16, 2013 6:18 pm

مشكور أخي على هدا الموضوع القيم

دمتم خير زاد للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Achouronline
جــندي



عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
سمعة العضو : 0
التسجيل : 29/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: عائلة المروحية الهجومية الشهيرة Mi24 ـ Mi-35   الخميس أغسطس 27, 2015 3:45 pm

لا تعلمون كم اعشق هته الخردة ؟؟ عشقي لها يفوق الخيال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائلة المروحية الهجومية الشهيرة Mi24 ـ Mi-35
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: القوات الجوية :: المروحيات-
انتقل الى: