منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا

منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire

منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكدخول

شاطر | 
 

 بعد التهيئة وادي الحراش سيصبح سنة 2016 من أهم وجهات سكان العاصمة للاستجمام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lotfi dz
عريـــف
عريـــف
avatar

عدد المساهمات : 95
نقاط : 190
سمعة العضو : 9
التسجيل : 27/02/2012

مُساهمةموضوع: بعد التهيئة وادي الحراش سيصبح سنة 2016 من أهم وجهات سكان العاصمة للاستجمام    الأربعاء أكتوبر 16, 2013 8:26 pm



يهدف مشروع تهيئة وادي الحراش الذي ستنتهي أشغاله نهاية سنة 2016 الى تخليص المجرى المائي من الروائح الكريهة و من السمعة السيئة و الجعل من الموقع فضاءا للراحة والاستجمام في جون الجزائر.

سيستفيد سكان الجزائر العاصمة من محاسن هذا المجرى المائي بعد تطهيره وتنظيفه حيث ستهئي على مستوى ضفتيه مسالك لممارسة ركوب الدراجات و العدو كما ستتم تهيئة 14 ملعبا بالعشب الطبيعي و أرضيات لممارسة رياضات أخرى (كرة السلة و كرة اليد) و 3 مسابح في الهواء الطلق فيما سيحظى هواة الرياضات المائية بمسار على طول 5 كلم من مخرج الوادي على مستوى شاطئ الرميلة (حسين داي).

و حسب مدير التطهير وحماية البيئة بوزارة الموارد المائية السيد حسن أيت عمارة سيتم أيضا تهيئة مسرح و6 فضاءات لعب للأطفال و ارضيات بالعشب و حدائق و جسور.

و أوضح المسؤول أن المشروع تشرف عليه هيئة ستتكفل ايضا بصيانة الأرضيات و المسالك. و سيسمح تأهيل وادي الحراش باعطاء صورة جديدة عن المنطقة الشرقية من الجزائر العاصمة والبلديات المجاورة. و قد انتهت حاليا أشغال التهيئة على مستوى الضفة الشمالية من الوادي على مساحة 5 هكتارات و سيتم تسليم المشروع الذي أصبح جاهزا لاستقبال العائلات مع مشروع تهئية جون الجزائر العاصمة الممتد من شاطئ الرميلة الى غاية محطة تحلية مياه البحر بالحامة.

حاليا تقتصر عمليات التهيئة على 2ر18 كلم من الوادي الواقعة على الحدود الادارية لولاية الجزائر في حين ان إجمالي طول المجرى المائي يبلغ 67 كلم. أما 50 كلم المتبقية أي الى غاية منبع الوادي في حمام ملوان فستكون قريبا محل دراسة حتى تتم تسوية إشكالية وادي الحراش نهائيا كما اوضح السيد عمارة موضحا أن إحدى عمليات إزالة التلوث في الوادي تتمثل في معالجة المياه القذرة المنزلية و الصناعية.

لتحقيق هذا الهدف ستضاعف محطة تصفية المياه المستعملة المنزلية ببراقي ابتداء من شهر ديسمبر 2014 قدراتها لينتقل حجم المياه المعالجة من 150.000 متر مكعب يوميا الى 300.000 متر مكعب.

كما سيتم إنجاز محطتين لمعالجة المياه المستعملة الصناعية في كل من بابا احسن و وادي سمار.

السباحة ستكون مسموحة من جديد في مياه الوادي

مع زوال الروائح الكريهة التي هي مصدر السمعة السيئة للوادي فور نهاية الاشغال التي أسندت لمؤسستي كوسيدار و دايو بميزانية إجمالية تبلغ 38 مليار دج سيتسنى لمن يرغبون في ذلك السباحة في مياه الوادي كما كان جاريا قبل الخمسينيات.

بالاضافة لتهيئة الفضاء و إزالة التلوث يهدف تأهيل وادي الحراش الى حماية سكان المنطقة من الفياضنات علما ان البلديات المعنية هي المحمدية و الحراش و براقي و سيدي موسى و حسين داي و بوروبة و باش جراح و جسر قسنطينة و السحاولة و بئر توتة و واد الشبل.

و أفاد مسؤول مشروع اشغال التهيئة طيب جمال أنه تم إطلاق 7 مشاريع لحماية الضفاف الواقعة في جوارها وسيتم استلامها كلما انتهت الأشغال بها.و تخص هذه الأشغال إنجاز ثلاثة حدائق و محطة ضخ بطاقة 90.000 متر مكعب يوميا لضمان سيل دائمة حتى إن قلت الأمطار.

و من المقرر أيضا وضع نظام مراقبة نوعية المياه و نظام إنذار للوقاية من الفياضانات.

وبمناسبة زيارة لورشة بن طلحة في بلدية براقي تم تسجيل حركة الآليات و العمال التابعين لشركات الانجاز المنشغلة بإستكمال أشغال إزالة العشب و تهيئة المنافذ و إزالة الآوحال من الوادي لتفادي الفيضان.

إلا أن مسؤولي المشروع يواجهون مشاكل تخص تواجد سكان أو بناءات قصديرية في الجوار علما و أنه تقرر بهذا الخصوص ترحيل شاغلي البناءات القصديرية نحو مناطق أخرى.

و لدى استكمالها ستجعل كل الانجازات المسجلة في برنامج التهيئة من وادي الحراش مركزا مشعا في جون الجزائر العاصمة ستقام حوله العديد من المشاريع المهيكلة منها جامع الجزائر الكبير و متحف إفريقيا و ملعب براقي و المحطة المركزية.

وأج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
J-S-K
جــندي

avatar

عدد المساهمات : 10
نقاط : 14
سمعة العضو : 0
التسجيل : 16/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعد التهيئة وادي الحراش سيصبح سنة 2016 من أهم وجهات سكان العاصمة للاستجمام    الأربعاء أكتوبر 16, 2013 9:27 pm

مررت علبيه قبل حوالي اسبوع ...مازال الاشغال متواصلة لكن بوتيرة  بطيئة نوعا ما 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
D.C.A
عريـــف أول
عريـــف أول
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 103
نقاط : 214
سمعة العضو : 29
التسجيل : 08/10/2013
الموقع : الجزائر الحبيبة

مُساهمةموضوع: رد: بعد التهيئة وادي الحراش سيصبح سنة 2016 من أهم وجهات سكان العاصمة للاستجمام    الأربعاء أكتوبر 16, 2013 9:48 pm

أن شاء الله سيصبح جوهرة وقبلة سياحية تفتخر بها الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lotfi dz
عريـــف
عريـــف
avatar

عدد المساهمات : 95
نقاط : 190
سمعة العضو : 9
التسجيل : 27/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بعد التهيئة وادي الحراش سيصبح سنة 2016 من أهم وجهات سكان العاصمة للاستجمام    الخميس أكتوبر 17, 2013 12:11 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بعد التهيئة وادي الحراش سيصبح سنة 2016 من أهم وجهات سكان العاصمة للاستجمام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فساتين لطيفة
» عاجل و رسمي: هيجواين مدريدي حتى 2016
» فيلم وثائقي عن حال المسلمين في عام 2016
» برشلونة الإسباني يمدّد عقد نجمه الدولي تشافي حتى 2016
» --][][-][][-- بطولـــــــة الأمم الإوربيــــــــة --][][-][]



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire ::  الـــــقـــــــــســــــم الـــــــــغــــــيـــــــــر عــــــــســـــــكـــــــــــري  :: مواضيع عامة-