منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكدخول

شاطر | 
 

 كيف نحمي منظومة الدفاع الجوي من أسلحة التدمير عالية الدقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
auress54

ذكر
عدد المساهمات : 7608
نقاط : 11413
سمعة العضو : 567
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 23
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

مُساهمةموضوع: كيف نحمي منظومة الدفاع الجوي من أسلحة التدمير عالية الدقة   الأربعاء مارس 25, 2015 8:54 pm

مسألة حماية منظومة الدفاع الجوى من الاسلحة ذات الدقة العالية تعتبر اليوم من اهم المشاكل التى يجب الاهتمام بها وايجاد الحلول الناجعة لتمكين منظومة الدفاع الجوى من اداء دورها بكفاءة عالية ،ان الحروب الاخيره تشهد على الاستخدام الواسع لاسلحة التدمير عالية الدقة ضد منظومات الدفاع الجوى ففى يوغسلافيا 90 % من الضربات التى تم توجيهها لمواقع الدفاع الجوى تم فيها استخدام اسلحة عالية الدقة . وهذا يعطى مؤشرا على ضرورة اتخاد التدابير اللازمة لحماية منظومات الدفاع الجوى .



اسلحة التدمير عالية الدقة تختلف عن الاسلحة الاخري بانها تمتلك دقة تدمير عالية جدا وذلك بفضل منظومة ا لتوجيه والتى بدورها تؤمن توجيه وتصحيح مسار طيران المقدوف نحو الهدف ويمكن تقسيم منظومات توجيه الاسلحة عالية الدقة التى تم استخدامها في الحروب الاخيرة الى ثلات مجموعات : منظومة التوجيه الذاتى , القصور الذاتى مع التصحيح بالاقمار الاصطناعية .والمختلط الذى يجمع الاسلوبين،منظومة التوجيه الذاتى هي احد اساليب التوجيه للصواريخ والقنابل وتنقسم الى عدة اساليب: ايجابى , نصف ايجابى, سلبي.

اسلوب التوجيه الايجابي يتلخص في ارسال اشارة الى الهدف واستقبال الاشارة المنعكسة من الهدف بواسطة راس التوجيه الذاتى .

اسلوب التوجيه نصف ايجابى يتلخص فى ارسال اشارة من مرسل الانارة الى الهدف واستقبال الاشارة المنعكسة من الهدف عن طريق راس التوجيه الذاتى .اما التوجيه السلبى يتلخص في استقبال راس التوجيه الذاتى للاشارة الي يرسلها الهدف ،اما اسلوب التوجيه بالقصور الذاتى فهو يؤمن طيران الصاروخ مع تصحيح مسار طيرانه بواسطة اجهزة GPS الملاحة عن طريق معلومات منظومة الملاحة ولكن في المرحلة الاخيره من الطيران تقل دقة تحديد الهدف وهذه احدي عيوب هذا الاسلوب ,لذلك تم دمج الاسلوبين في بعض الصواريخ وذلك لزيادة دقة التدمير .


ان رؤوس التوجيه الذاتى الحديثة تقسم الي مجموعتين :وسائل راديو والوسائل البصرية الالكترونية .
وسائل الراديوهي مايخص الرادارات اما الوسائل البصرية الالكترونية هى الاشعة تحت الحمراء ,الروية التليفزيونية و الليزرية ،لتوجيه المقدوف نحو الهدف يجب توفر طاقة كهرو مغناطيسية او حرارية .
فمثلا لتوجيه صاروخ مضاد للرادارات من مسافة 8-10كم توجيها دقيقا نحو الرادار يكفي وجود جهاز هاتف محمول بجانب الهدف .

ان استخدام اسلحة التدمير عالية الدقة الموجهة بواسطة الاجهزة البصرية الالكترونية يمكن استخدامها من اي اتجاه لذلك تحديد لحظة بداية الهجوم في ظروف التشويش تعتبر مهمة صعبة للطاقم القتالى .
حيث لا يستطيع الطاقم التحكم في الحرارة المنبعثة والانارة والخلفية حيث انها عوامل ثاثير خارجية ،وهذا مااكدته الحرب علي يوغسلافيا حيث 56% من منظومات الدفاع الجوى التى دمرت تم تدميرها بواسطة اسلحة التدمير عالية الدقة الموجهة بواسطة الاجهزة البصرية الالكترونية مثل الصواريخ , GBU-24-GBU-32 والقنابل الموجهة نوع AGM-, 130 ،G-65 اما نسـبة المنظومات التى تـم تدميرهـا بواسـطة صواريخ 35GBU- فكانت 12 -30 % وكانت النسبة اكبر بكثير في الحرب ضد العراق.

وقد استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف الناتو هذه الاسلحة بشكل واسع لتدمير منظومات الدفاع الجوى وغيرهامن الاهداف ،ففي عملية عاصفة الصحراء1991 ف تم استخدام 20500 مقدوف في يوغوسلافيا 1999 أستخدم عدد8000 مقذوف،في افغنستان 2001ف كما استخدم عدد 12500 اما فى العراق 2003 ف فقد أستخدام 20000 مقذوف .
وهكذا أن أحد الاسباب الرئيسية لاسكات منظومات الدفاع الجوى في العراق ويوغسلافيا هو ضعف التصدي لاسلحة التدمير عالية الدقة الموجهة بالنظام البصري الالكترونى ومن ذلك يمكن ان نستخلص بانه على الاطقم القتالية ان تتفهم درجات الخطر الحتمية من استخدام هذه الاسلحة في حالة عدم اتخاد الاجراءات اللازمة لاجراء الاستطلاع البصري والتلفزيونى واستخدام وسائل التمويه حيث اثبتث الحرب ضد يوغسلافيا بان ا لتنظيم الجيد لاجراءات الحماية تقلل من ثاثير هذه الاسلحة على عمل وحدات الدفاع الجوى.

لذلك يقع على الامر عبء كبير لتنظيم اجراءات الحماية لوحداته ,وهذه الاجراءات يجب ان تتخد مسبقا حيث يجب على الامر ان يضع خطة لتعريف وتدريب الاطقم القتالية بخطورة استخدام هذه الاسلحة وكيفية مقاومتها اثناء
استخدامها من قبل العدو ,ويتم ذلك في وقت السلم .ولكي يتم ذلك يجب ان يكون الآمر ملما الماما كاملا بانواع وخواص وطرق واساليب استخدام هذه الاسلحة من قبل العدو ,وان يدرس امكانيات وحدته دراسة جيدة حيث يجب ان تشمل امكانية ا لوسائل النارية للتصدي لها , قدرة وسائل الاستطلاع لكشفها فى الوقت المناسب و قدرة الاطقم القتالية للتعامل معها.
لغرض حماية منظومات الدفاع الجوى يجب الاستفادة من الحروب والنزاعات وذلك بدراسة وتحليل اساليب وطرق استخدام اسلحة التدمير عالية الدقة ,واليوم احاول ان اقدم للقارئ الكريم بعض الدروس المستفادة من هذه الحروب والنزاعات فيما يخص استخدام هـذه الاسلـحة ضـد منظـومات الدفـاع الجوى ، كما هو معروف بان الحروب الاخيرة شهدت تطورا فى وسائل الهجوم الجوى وطرق واساليب استخدام هذه الوسائل لغرض اسكات وحدات الدفاع الجوى وفرض السيطرة الجوية ان لم نقل السيادة الجوية وخصوصا بعد ظهور مفهوم الضربة الاستباقية الجوية , كذلك استخدام الحملات الجوية والتى قد تستغرق لفترات طويلة قبل الزج بالقوات البرية كما حدثفى العراق .

لحماية منظومة الدفاع الجوى من اسلحة التدمير عالية الدقة والتى يتم توجيهها على الاشارة المرسلة ، من المهم جدا ان يكون الطاقم القتالي لمحطة الرادار قادرا على تحديد لحظة الاطلاق ,اتجاه الطيران وزمن طيران الصاروخ المضاد للرادارات الى الهدف ,حيت يعتمد الصـاروخ عـلى الاشعاعات الجانبية للهوائى ، ان ا طلاق الصاروخ عادة يتم من خارج منطقة التدمير لذلك يقع على اطقم وسائل الاستطلاع الرادارى مهمة تحديد لحظة الاطلاق او كشفه اثناء الطيران فهنا عامل الوقت مهم جدا فى اتخاد الاجراءت المضادة .

وللتقليل من فاعلية استخدام الاسلحة عالية الدقة يجب اتخاد التدابير الاتية :
- التجهيز الهندسى الجيد لمرابض النيران , مراكز السيطرة و مواقع وسائل الاستطلاع الراداري بحيث تكون محصنة تحصينا جيدا .
- عدم تشغيل الجهد العالى للمرسلات الا فى حالة الضرورة,ويتم الاستطلاع الراداري بتكليف جزء من الوسائل بواجب الخفارة .
- استخدام وسائل الاخفاء والتمويه وذلك بانشاء مواقع هيكلية واستخدام مرسلات الطاقة الكهرومغناطيسية وتغير المعالم حول المواقع .
- المناورة وذلك بتغيير المواقع واعداد مواقع احتياطية يتم اعدادها مسبقا والانتقال اليها خاصة بعد صد الهجوم الجوى مباشرة وذلك لان البقاء في المواقع لمدة طويلة يعرض وحدات الدفاع الجوى الى التدمير فقد قام اليوغسلاف بتغيير مواقع صواريخ الفولقا والبتشورا كل يومين اما الكوادرات مرتين في اليوم.
كذلك يجب ان يتم حماية منظومات الصواريخ بالمدفعية م\ط حيث انها تلعب دوراً مهماً فى التصدي لاسلحة التدمير عالية الدقة حيث سجل في هذه الحرب تدمير صواريخ توماهوك بواسطة المدفعية م / ط.
- نشر عدد من وسائل م / ط ذاتية الحركة حول المواقع ويحدد لها محاور تحرك وتعمل ككمائن وتمويه للعدو.
- استخدام الصوارخ م / ط المحمولة ككمائن حيث انها تمتاز بخفة الوزن ولها راس توجيه ذاتى سلبى .
- اعداد نقاط المراقبة البصرية وتزويدها بوسائل الاتصال حتى يتسنى لها التبليغ فى الوقت المناسب .
- اعداد منظومة الرواصد لتامين الكشف على الارتفاعات المنخفضة جدا.
كذلك يجب التركيز اثناء بناء منظومة الاستطلاع بان تكون وسائل الاستطلاع تعمل بموجات مختلفة وان تؤمن الكشف على جميع الارتفاعات وخاصة على الارتفاعا ت المنخفضة جدا .

واخيرا يمكن ان نستخلص من دروس الحروب السابقة بانه فقط بالتدريب الجيد للضباط والافراد والتخطيط الجيد من قبل الامر ومعاونيه يمكن ان تقوم منظومة الدفاع الجوى بتنفيذ المهام المنوطة بها بكفاءة وفاعلية عالية .
..................................................منقول

______________________
..........................................................بلادي أحبك فوق الظنــون** وأشدو بحبـك في كــل نـادي
..........................................عشقت لأجلك كل جميــــل** وهمـت لأجــلك في كل واد
.........................................................فيا أيها الـــــناس هـــذي بـــلادي


..............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40


مُساهمةموضوع: رد: كيف نحمي منظومة الدفاع الجوي من أسلحة التدمير عالية الدقة   الخميس مارس 26, 2015 8:41 pm

هناك تهديدات جديدة ضد مواقع الدفاع الجوي

- الطائرات بدون طيار
- صواريخ كروز
- الصواريخ المضادة للرادار المزودة باحث متعدد الانماط

الجيل الجديد من الاسلحة الموجهة يعد اكثر خطورة لانه يتمتع بقدر كبير من الذكاء الاصطناعي ويطلق من مسافة كبيرة ويعمل باسلوب اطلق وانسى
فاذا كان الصاروخ التقليدي الباعث عن الاشعاع يمكن تضليله او تخفيض دقته عبر اغلاق الرادار او خداعه عن طريق مرسل ثانوي حتى ذو هوائي عادي او التشويش عليه عبر وسائل بث الترددات المطابقة لتردد عمل الرادار لمنعه من تتبع الفص الجانبي

المشكلة ان الصواريخ الجديدة لديها باحث يمكن ان يتحول الى الرادار الايجابي ذو الموجة الملمترية ويقوم بمسح دقيق للموقع وليس فقط يحدد مواقع الاجسام المعدنية ولكن ايضا اشكالها بدقة ما يصعب مهمة التضليل او التخفي وهنا تصبح الحلول هي

- اما الرماية دون اشعاع مع تاخير فتح الرادار لاخر مدة ممكنة وهكذا يتطلب كفاءة عالية جدا من الطاقم
- التدمير بواسطة النيران وهذا يعني استخدام منظومات الحماية القريبة مدفعية او صاروخية لحماية مواقع الرادار والبطاريات بعيدة المدى
- استعمال اسلحة ارض-جو غير رادارية
- تخفيض البصمة الرادارية للمركبات او وضع شوادر خاصة لهذا الغرض
- انجاز اهداف وهمية ذات كفاءة عالية تضمن خداع كل انماط البحث والتمييز ولكن بكلفة معقولة
- الحركية العالية والاستتار بالتضاريس والمباني
- تقليل الاعتماد على المنظومات المتوسطة والبعيدة في مقابل زيادة الاعتماد على المنظومات قصيرة المدى ذات الامكانيات التكتيكية العالية وبشكل خاص البانتسير الذي يعتبر لوحده دفاع جوي متكامل وهو المنظومة الوحيدة في العالم التي تكسر قاعدة ان كل منظومة دفاعية لها ثغرات يجب تغطيتها بمنظومات اخرى مع البانتسير لا يوجد ثغرات ولا يوجد اهداف لا يتصدى لها باستثناء الصواريخ البالستية
- التشويش على رادارات واتصالات القوات الجوية واسلحتها وانظمة الملاحة الخاصة بها

______________________

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
auress54

ذكر
عدد المساهمات : 7608
نقاط : 11413
سمعة العضو : 567
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 23
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

مُساهمةموضوع: رد: كيف نحمي منظومة الدفاع الجوي من أسلحة التدمير عالية الدقة   الخميس مارس 26, 2015 10:38 pm

ولهدا جاءت .وحدات الدعم الالكتروني في الدفاع الجوي وهي وحدات تخصص للاستطلاع الالكتروني والتشويش على وسائل الهجوم الجوي المعادي من طائرات وصواريخ وغيرها .

وتنقسم وحدات الدعم الالكتروني إلى

وحدات الاستطلاع الالكتروني .
وحدات التشويش الالكتروني .
وحدات الحماية الالكترونية .
وحدات الاستطلاع الالكتروني

وحدات الاستطلاع الالكتروني تخصص لتنفيذ مهام الاستطلاع السلبي ( بدون إرسال أي موجات كهرومغناطيسية ) باستخدام مستشعرات حساسة لالتقاط الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثه من رادارات الطائرات ومن وسائل الاتصالات المركبة بالطائرات .
مهام وحدات الاستطلاع الالكتروني :-
تنفيذ الاستطلاع بواسطة محطات الاستطلاع السلبي وتحديد الأهداف
الجوية المعادية وإعطاء الدلالة (احداثيات ) على الأهداف إلى غرف ( مراكز ) عمليات الدفاع الجوي .
كذلك حدث تقدم في مجال المستشعرات الضوئية والحرارية لاكتشاف الأهداف وتمييزها وتم تطوير أساليب المعالجة الرقمية للصور آليا Digital Image Processing فأنتجت أنظمة متكاملة تشمل وسائل الالتقاط والتتبع والتوجيه وهي تستخدم كوسائط للاستطلاع والتوجيه السلبي .

وحدات التشويش ألالكتروني
وهي وحدات تخصص للعمل على التشويش على وسائل الهجوم الجوي المعادي من طائرات وصواريخ والتشويش على وسائط السيطرة عليها . مهام هذه الوحدات هي :-

التشويش على الطائرات المعادية ومنعها من الوصول إلى أهدافها .
التشويش على القنابل والصواريخ الموجهة لمنعها من إصابة أهدافها.
التشويش على أجهزة الملاحة للطائرات المعادية و عرقلة عملها على الارتفاعات المنخفضة .
منع طائرات العدو من تنفيذ مهام الاستطلاع .
التشويش على وسائط السيطرة والاتصالات للعدو الجوي.
وحدات الحماية الالكترونية
وحدات الحماية الإلكترونية تخصص لحماية وحدات الدفاع الجوي من التشويشات الإلكترونية المعادية والتشويش على الصواريخ المضادة للرادار المعادية لحماية محطات الرادار منها ،ومهام هذه الوحدات هي :-

الوقاية من الاستطلاع الإلكتروني المعادي ( التشويش على وسائط الاستطلاع وإعاقة عملها ) .
العمل على حماية محطات الرادار من الصواريخ المضادة للرادار ودلك بتركيب مرسلات الموجات الكهرومغناطيسية بالقرب من محطات الرادار لتضليل الصواريخ المضادة للرادار .
أن أول من استخدم وسائل التنصت الإلكتروني هم النمساويون عندما قاموا بالتصنت على وسائل الاتصال الإيطالية سنة 1908 م وكان هذا بداية التجسس الإلكتروني ومنها بدأ التطوير شيئاً فشيئاً فانتقل من التشويش على أجهزة الاتصال والتنصت عليها إلى التشويش على محطات الرادار بعد اكتشاف الرادار.
إن أول من اكتشف التشويش على محطات الرادار هم من اكتشفوا الرادار أي (الإنجليز) حيث اخترع الدكتور " داو نينج " DAWNING)) سنة 1940 م رقائق معدنية من الألمنيوم ذات مقاييس محددة يتم إسقاطها من الطائرة فيتم بها التشويش على محطات الرادار وكان هذا ما يسمى بالتشويش السلبي ولكن الإنجليز لم يستخدموه واكتشفه اليابانيون سنة 1943 م واستخدموه مباشرة وأطلق الإنجليز على هذا النوع من التشويش" ويندو " (WINDOW) وأطلق عليه اليابانيون " جيمانشي " .
وأطلق عليه الألمان " دو بل " (DUPPEL) وأطلق عليه الأمريكان " شيف " (CHAFF) وتمكن العلماء من وضع حل لهذا النوع من التشويش ،وفي سنة 1944 ف ثم تركيب منابع التشويش (المشوشات الإلكترونية) على الطائرات المقاتلة للتشويش على محطات الرادار ومنها بدأ عصر التشويش الإلكتروني والتشويش المضاد ولقد أصبحت وسائل الدعم الإلكتروني من الأجهزة المهمة الواجب تركيبها على الطائرات الحديثة وهي تشكل عاملاً مهماً لسلامة الطائرة وأصبحت الميزات التي تتمتع بها أجهزة الدعم الإلكتروني المركبة على الطائرات تعطى من أوليات الخواص الفنية للطائرة.

وأجهزة الدعم الإلكتروني التي يجب أن تركب على الطائرة المقاتلة هي :-

مستقبل الإنذار من الإشعاع الراداري.
أجهزة التشويش الإلكتروني.
أجهزة مكافحة التشويش.
أجهزة تشويش ضد الأسلحة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
كذلك تم ظهور طائرات خاصة بالإعاقة الإلكترونية والإسكات الإلكتروني مثل الطائرات (EA6-A) الأمريكية الصنع والتي تعمل من حاملات الطائرات وكذلك الطائرة (EF111A) الأمريكية الصنع وهي طائرة مخصصة للحرب الإلكترونية ذات سرعة عالية تصل حتى 2.2 ماخ وذات مدى وقود حتى 5100 كم ولها إمكانية التزود بالوقود في الجو وتم اختراع محطات التشويش الإلكتروني الأرضية كعمل مضاد وذلك للتشويش على الأجهزة الإلكترونية التي تعمل داخل الطائرات وللتشويش على أجهزة الاتصال والملاحة بالطائرات ،كذلك ظهرت محطات خاصة بالكشف الإلكتروني وهي محطات الكشف ( الاستطلاع ) السلبي أي بدون إرسال ومهمتها استقبال الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الطائرات ( من رادار الطائرة ) وكذلك يتم استقبال التشويشات المنبعثة من منابع التشويش المركبة على الطائرات وبهذه المحطات يتم تحديد إحداثيات منابع التشويش حتى يتم التعامل معها من قبل وحدات الدفاع الجوي الأخرى ،كذلك فكر العلماء في حماية محطات الرادار ومحطات توجيه الصواريخ م/ط من التشويشات الإلكترونية وذلك باستخدام العديد من الترددات في المحطة الواحدة ويتم تغيير تردد عمل المحطة من تردد إلى آخر وتم ابتكار المحطات التي تعمل بالترددات القافزة وغيرها.
في جميع الحروب الحديثة استخدمت وسائل الحرب الإلكترونية وما يسمى بالإسكات الإلكتروني لوحدات الدفاع الجوي ولكن تم إسقاط العديد من الطائرات الأكثر تطوراً والمجهزة بأحدث أجهزة الحماية الإلكترونية والتشويش الإلكتروني كطائرة الشبح (F-117) التي تم إسقاطها في حرب البلقان سنة 1997 م.
لمكافحة عدو يملك هدا الكم الهائل من أجهزة التشويش والإسكات ألالكتروني يجب توفير محطات الكشف الالكتروني السلبي حتى يتم تحديد احداتيات الطائرات القائمة بالتشويش واستخدام محطات الكشف الأليكتروبصرية ويجب عدم تشغيل محطات توجيه الصواريخ حتى أخر لحظة وكذلك يتم تشغيل آلات الكشف التلفزيوني ( كاميرا تلفزيونية ) المركبة على وحدات الصواريخ ويجب تطويرها بحيث يمكن استخدامها ليلا كذلك يجب نشر محطات التشويش ألالكتروني الأرضية لغرض التشويش على الطائرات المغيرة وقطع الاتصال بينها ومع مراكز السيطرة التابعة لها والتشويش على أجهزة الملاحة للطائرات , ونشر المحطات الرادارية الكاذبة لتضليل الصواريخ المضادة للرادار .

ولا ننسى إعداد أطقم مدربة تدريباً جيداً يمكنها التعامل مع التشويشات بمحطات الرواصد كذلك يجب إعداد وتدريب أطقم وحدات الصواريخ م / ط على قواعد الرمي خاصتة الرمي في ظروف التشويشات الايجابية .

في حرب البلقان وحرب الخليج ثبت أن من يملك الرياده في الحرب الالكترونية يمكنه كسب المبادرة والسيطرة على زمام المعركة ودلك با فقاده العدو السيطرة على قواته وأسلحته وطائراته وبإمكانه كشف جميع المعلومات التى يتم تداولها .

______________________
..........................................................بلادي أحبك فوق الظنــون** وأشدو بحبـك في كــل نـادي
..........................................عشقت لأجلك كل جميــــل** وهمـت لأجــلك في كل واد
.........................................................فيا أيها الـــــناس هـــذي بـــلادي


..............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
OFP

ذكر
عدد المساهمات : 8639
نقاط : 10194
سمعة العضو : 450
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40


مُساهمةموضوع: رد: كيف نحمي منظومة الدفاع الجوي من أسلحة التدمير عالية الدقة   الجمعة مارس 27, 2015 8:02 am

موضوع جيد جدا يستحق التقييم لكما +++

______________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نحمي منظومة الدفاع الجوي من أسلحة التدمير عالية الدقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: الدفاع الجوي-
انتقل الى: