منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا

منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire

منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكدخول

شاطر | 
 

 الأنتنوف 72 طائرة متعددة المهام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 7589
نقاط : 11363
سمعة العضو : 564
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 22
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

مُساهمةموضوع: الأنتنوف 72 طائرة متعددة المهام   الأحد مارس 29, 2015 9:56 pm

تعتبر طائرة الأنتنوف 72 من طائرات النقل العسكري ا متعددة المـــهام من شحن البضائع والمعدات ونقل الركاب إلي إنزال البضائع والجنود وأخلاء الجرحى ومراقبة الحدود والاستطلاع ...

في البداية نلقي نظرة على تاريخ هذه الطائرة حيــث صنعت في عـــهد الاتحاد السوفيتي السابق في مصانع الأنتنينوف ، وكان أول طيران لها في شهر ديسمبر و أول إنتاج في سنة 1980 ، ويبلـغ عدد الطائرات المنتجة من طائرتي ( 74 - AN / 72 AN - ) حتى سنة 2006 ( 51 طائرة ) وقد صممت في البداية لتحل محل طائرة النقل العسكري ألانتنوف 26 ، ولكن وجدت نجــــاحاً كبير اً في الشحن المدني أيضــــا ، حيث تعــــمل حاليا في اكثر من 25 شركة خطـــوط جوية عالمية , وهي مصممة للطيران ذى الاقـــلاع والهبــــوط القصير ( STOL ) للاستعمالات في المهابــــط العادية القصيرة والترابيــة، و يتكــون طاقم طائرة الانتنوف 72 من 3 أشخاص هم الطيار والطيار المساعد والمهندس الجوي .
وقــد زودت الطائـرة بمحركيـن (توروبوفان) (TURBOFAN) من نوع (LOTAREWD36 ) مع دفع عكسي  ( Thrust Reversal ) .
حيث تتميز هذه المحركات بقوة دفع قوية تبلغ 63.7KN ، مـع استهـلاك اقتصــادي للوقـود ومعـدلات الضوضــاء المنخفـضة و المعتمدة لــــدي منظمة الطيران العالمية( ICAO ) .
وهي من المحركات المتطورة التي تستخدمها اغلب طائرات النقل المدنية الحديثة . وضعية المحركات فوق الأجنحة بجانب بعضها فإنها تعطي ميزات عدة للطائرة منها : ـ
1-أن ارتفاعها عن الأرض والذي يبلغ 4.33 متر تحمي المحراكات من أي أشياء غريبة أثناء الإقلاع والهبوط في المهابط الترابية .
2- تعمل على تقليل ضوضاء المحركات لان التيار الخارج من عادم المحركات يكون محجوباً بالأجنحة .
3- تعمل على زيادة قوة الرفع في الأجنحة بنسبة تصل إلي ( 20 % ) من خلال هبوب تيارات الهواء المندفعة من فوهة عادم المحرك على سطح الأجنحة وفقا لقاعدة ( Coanda effect ) .
4- مع وجود الكوبح الهوائية( SPOILERS ) وبقرب المحركات إلي بعضها تساعد الطيار في إعادة الاتزان والتحكم في الطائرة في حالة عطل إحدي محركاتها .
وهـي تشـبه فـي تصميمـها طائـرة البوينج ( 14 - Boeing y Ys ) أول طائرة محركاتها فوق الأجنحة وذيل الطائرة مصمم على شكل حرف ( T ) .
ويطلق عليها بالروسي CHEBURASHKA لأنها مع مداخل الهواء الكبيرة للمحركات والموضوعة بجانب بعضها فوق الأجنحة تشبه شخصية كرتونية في الرسوم المتحركة الروسية يدعي بها الاسم .
ويطلـق حلـف الناتـو عـلى الطائـرة 72 AN اسم نافلة الفحم ( COALER ) .


أداء الطائرة
:
تستطيع الطائرة حمل من 33 إلي 68 راكب حسب نوع المهمة المعدة لها الطائرة ويبلغ طولها 068 . 28 م وعرض الأجنحة 890 . 31 م وأقصي ارتفاع لها على الأرض 650. 8 م .
أقصي سرعة 705 Km/hومعدل سرعة الأفقية 600 Km/h وأقصي مدي 800 . 4 كيلــــــو متــر عــلــى إرتـــفاع 800 .11م.وأقصي سرعة 65 . 0 ماخ أقصي حمولة نافعة 7500KG وأقصي حمولة للطائرة في الإقلاع 000 . 33 كيلو جرام .
ولها القدرة على الطيران في مختلف الأحــوال الجوية حيث تستطيع الطيران في درجات الحرارة العالية التي تصل + 50 درجة مئوية والمنخفضة إلي - 60 درجة مئوية .
ومعدل رطوبة تصل 98 % حيث تستطيع الطيران في الصحراء والدائرة القطبية المتجمدة وفي المناطق المرتفعة ويبلغ أقصي ارتفاع للمهبط عن سطح البحر4000 م وبواسطة المعدات الملاحية وأجهزة الراديو والرادار وأجهزة المضادة للتجلد ومنظومة التكيف تجعل هذه الطائرة لها القدرة على الطيران في جميع الأوقات في الليل والنهار وتحت كافة الظروف الجوية سواء كان الطيران بواسطة العدادات IFR أو النظر VFR مع الدقة العالية في الملاحة الجوية والهبوط في المطارات وفق لدرجة الأولي ( 800 . 60 ) (( CATEGORY 1 OF ICAO )) حيث أن ( 60 M ) هي اقل ارتفاع المسموح به للطائرة في الاقتراب إلي المهبط .
و ( m 800 ) هي اقل مسافة افقه بين الطائرة والمهبط في حالة تعذر روية المهبط وفق لنشرة الجوية . ومع ضغط العجلات المنخفض ووضعية المحركات العليا تعطي هذه الطائرة ميزة للعمل في المهابط غير المجهزة والترابية والثلجية على ألا يقل مقاومة سطح المهبط عن(cm2 / 8 kg) أي (p a k800 )

أنواعها :

أولا / عائلة الانتنوف 72 " طائرة النقل الخاص AN - 72S VIP , * وطائرة الاستطلاع البحري AN -72 P .

ثانياً / عائلة الانتنوف 74 متعددة المهام . " طائرة الانتنوف AN -74T -100 وهي معدة لشحن البضائع والمعدات وتستطيع شحن حمولة تصل إلي 10000 كيلو جرام .
" طائرة AN - 74 VIP وهي طائرة درجة رجال الأعمال CLASSل BUSINESS ." طائرة AN - 74 T -200 وهي طائرة شحن وإسعاف TRANSPORT .
" طائرة AN - 74 T -200M وهي طائرة دورية عسكرية PATROL .
" طائرة AN -74 TK -100 وهي طائرة النقل المريحة معددة للأغراض المدنية comffortable ويتكون طاقمها من أربعة اشخاص وهم طيار ومساعد طيار وملاح جوي ومهندس جوي
" طائرة AN - 74TK -200 وهي أيضا للنقل الركاب تستطيع نقل 52 راكبا وطاقمها شخصين.
" طائرة AN -74 TK- 300 وهي طائرة من الأجيال الجديدة معدلة من طائرة النقل المريحة
AN - 200 74 TK- ولكن محركاتها تحت الأجنحة وحمولتها 10000 كيلو جرام وعدد الركاب 60 راكب وطاقمها يتكون من شخصين طيار ومساعد طيار "ملاحظة "( coanda effect ) : ـ تعرف هذه القاعدة بظاهرة جريان تيار الماء فوق الملعقة , حيث لأن اتجاه تدفــق السائــل يبقــــي متماسكاً بمنحني الأسطح المجاورة له , وترجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلي العالم الروماني هنري كوند ا ( Henri Coanda ) الذي استطاع أن يستفيد من هذه الظاهرة في تطوير تصميم الطائرات .


______________________
..........................................................بلادي أحبك فوق الظنــون** وأشدو بحبـك في كــل نـادي
..........................................عشقت لأجلك كل جميــــل** وهمـت لأجــلك في كل واد
.........................................................فيا أيها الـــــناس هـــذي بـــلادي


..............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأنتنوف 72 طائرة متعددة المهام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات الجوية :: بقية الأنواع-