منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا

منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire

منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكدخول

شاطر | 
 

 الطوربيد الروسي شكفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zerrouki1990
مـــلازم
مـــلازم
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 413
نقاط : 932
سمعة العضو : 15
تاريخ الميلاد : 16/06/1990
التسجيل : 22/11/2009
العمر : 27
الموقع : ورقلة
المهنة : طالب


https://www.facebook.com/zerrouki1990
مُساهمةموضوع: الطوربيد الروسي شكفال   الإثنين يوليو 06, 2015 1:03 am







في العام 1977، تبنت البحرية السوفييتية طوربيداً تبلغ سرعته تحت الماء 200 عقدة أو 370 كيلومتر في الساعة. كان شكفال، أو العاصفة، لا يزال محاطاً بالسرية، عندما حظي باهتمام شعبي واسع خلال فضيحة تجسس في العام 2000.

على الرغم من التقدم التقني في الحروب التقليدية، بقي هجوم طوربيدات الغواصات يشكل التهديد الحقيقي للسفن في النصف الثاني من القرن العشرين.
 مسلحةً بالطوربيدات بشكل رئيس، تتقدم الغواصات إلى مضمار الهجوم من دون أن تُكشف، كما كانت تفعل دائما. حالياً، تسمح قدرات مضادات الغواصات ومضادات الطوربيدات لسفن العدو الظاهرة وغواصاته التعامل بشكل أكبر مع التهديدات بشكل فاعل.
بما أن الغواصات السوفييتية، في الستينيات والسبعينيات، كانت أقل مرتبة من النماذج الأمريكية في مستويات الضوضاء، بدأ المهندسون الموسكوفيون بالبحث عن تصميم سلاح بديل ثوري من أجل ترجيح كفة الميزان. وبعد عقد من الزمن في التطوير، دخل شكفال الخدمة في العام 1977.
مع سرعته التي لا تضاهى، 200 عقدة، كانت سرعة شكفال تعادل ضعفي سرعة الطوربيدات ذات المسار العادي، مما يجعله سلاح الغواصات الرئيس في أساطيل العالم.  
وقد تحققت ميزة السرعة بمحرك صاروخي وباستخدام ظاهرة التكهف- حيث تشكّل مقدمة المخروط في الطوربيد فقاعة غاز حول كامل سطحه عند السرعات العالية مما يحدّ من الاحتكاك مع الماء.
بعد إطلاق الطوربيد من الفوهة، يستخدم جهاز الطيران الذاتي المبرمج سابقاً صاروخاً يعمل بالوقود الصلب لتحقيق المسار والعمق المطلوبين أثناء التسارع لتشكيل فقاعة الغاز. عندما ينفذ وقود المحرك، ينفصل الجزء الخلفي للطوربيد، ويعمل المحرك الرئيس على وقود الليثيوم.   
على الرغم من أن ظاهرة التكهف تحول دون الاستخدام الفعال للنظام الصاروخي للسلاح، لكن يتم تعويض ذلك بالقوة التفجيرية الهائلة للصاروخ المجهز برأس TNT تعادل قوة انفجاره 150 كيلوطن نووي، مما يضمن تدمير غواصة العدو أو سفينته على بعد دائرة نصف قطرها 1 كيلومتر.  
يُعدّ شكفال 533 ملم، الذي يُحمل على أغلب الغواصات السوفييتية، فاعلاً في حالات الدفاع والهجوم على غواصات العدو.

شكفال، الذي يسير بسرعة ستة كيلومترات بالدقيقة، يقلب المعادلة على المهاجم: ففي حين تتميز الغواصات الأمريكية بالتخفي عند الاقتراب وإطلاق الضربة الأولى، يمكن إطلاق الطوربيد فائق السرعة قبل اتخاذ أي إجراء مراوغة. لذلك، وعلى الرغم من أن الغواصة قد لا تتمكن من تصحيح بيانات مسارات الطوربيد التي أُطلقت في الماء، لكن شكفال يضمن هجوماً مضاداً مدمراً.
وقد مكّن هذا السلاح الفريد البحرية السوفييتية من تعويض النقص في ميزة الشبح في بدايات الثمانينات.
وقد ظهر شكفال إلى الساحة العالمية في قضية تجسس بالعام 2000، عندما حوكم ضابط بحرية أمريكي سابق، ألموند بوب، في روسيا بسبب حصوله على معلومات سرية حول السلاح.
اليوم، لا يزال شكفال يُصنف كسلاح روسي سري، مع عدم وجود تصميم مميز معروف.







الخصائص
الابعاد
طوله 8.200 مليمتر
قطره قدم و 9 انش (533 متر)
الوزن
5.953 باوند (2700 كيلو جرام)
الاداء
السرعة القصوى
230 ميل بالساعة (360 كيلومتر بالساعة) او 100 متر في الثاينة
و بعض التقارير تقول انه يصل الى سرعة 300 ميل بالساعة اي (483 كيلو متر بالساعة)
وسرعة خروجه من الطوربيد 93 كيلو متر بالساعة
الرأس الحربي
المتفجرات تزن 463 باوند (210 كيلو جرام)
من نوع TNT
و الاصدارات المعلنة عنه حتى الان
SHKVAL
و هو ظهر في 1977 و هو غير موجه و يستخدم على خط مستقيم واحد و مداه 16 كيلو متر
SHKVAL المطور
وهو نفس السابق و لكن براس حربي متقدم و نظام توجيه ويتم التصدير منه
SHKVAL-E
وهو ليس للتصدير و يتطلب هذا النموذج طاقم غواصة او سفينة عسكرية لتعريب بارا مترات للهدف و السرعة و المسافة و الموجه و يجب ان تغذى بيانات الطيار الالي قبل الاطلاق و هذا الاصدار يعمل بالكمبيوتر توجيه متقدم

يبقي السؤال .... ما وضع هذا الطوربيد مقارنة بالطوربيدات الثقيلة الحديثة مثل الأمريكي ADCAP و الإيطالي القرش الأسود و البريطاني سبيرفيش مود1؟؟؟؟

هو طبعا أسرع مما لاشك فيه و لكن به عدة عيوب:

أولا: مداه قاصر بشدة 15كم ... الطوربيدات الأخري يزيد مداها علي 50كم .... بالطبع في الحروب الحديثة إذا وصلت لمدي 15كم من عدوك فعدوك هذا إمكاناته التكونولوجية متواضعة جدا.

ثانيا: ليس شبحيا عكس كل الطوربيدات الأخري التي تمتاز بأنها صامتة و شبحية.

ثالثا: قدراته علي المناورة صفر تقريبا فمناورة صغيرة من السفينة أو الغواصة قد تفادي الطوربيد عكس الطوربيدات الأخري التي تطارد هدفها بإستمرار مهما غير من مكانه و إحداثياته.

رابعا: يحتاج لبرمجة طويلة و دقيقة قبل أن يطلق كي يصيب هدفه عكس الطوربيدات الأخري التي تحمل باحثا صوتيا للبحث عن الهدف بل أن بعضها يمتلك داتا لينك متقدمة مع السفينة المطلقة تمكنه من إختيار هدف أخر حتي بعد إطلاقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطوربيد الروسي شكفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات البحرية-