منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا

منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire

منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكدخول

شاطر | 
 

 قيادات جيوش الساحل توقع ''محضر محادثات'' بالجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aek
نائب قائد القوات الخاصة
نائب قائد القوات الخاصة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1288
نقاط : 1972
سمعة العضو : 167
التسجيل : 06/04/2010
المهنة : manager
نقاط التميز : 50


مُساهمةموضوع: قيادات جيوش الساحل توقع ''محضر محادثات'' بالجزائر   الخميس أبريل 15, 2010 1:29 am

فيما برمجت واشنطن مناورة عسكرية في منطقة الساحل في ماي المقبل
قيادات جيوش الساحل توقع ''محضر محادثات'' بالجزائر




لم يعلن المتحدث العسكري باسم اجتماع قادة جيوش دول منطقة الساحل، الذي اختتم أول أمس بالجزائر، العقيد سابع مبروك، عن أية نتائج أفضى إليها الاجتماع، واكتفى بالقول إن القادة العسكريين وقعوا على ''محضر محادثات'' دون أن يذكر أية تفاصيل أخرى. فيما أعلنت الولايات المتحدة عن مناورة عسكرية في منطقة الساحل بمشاركة ست دول عدا الجزائر.
عزى مراقبون متابعون لتطورات الملف الأمني في منطقة الساحل عدم إعلان قادة أركان جيوش الجزائر ومالي والنيجر وموريتانيا وليبيا وبوركينا فاسو والتشاد، المجتمعون في الجزائر، عن تحديد ''آلية ملائمة والتنسيق الأمني لمكافحة ظاهرة الإرهاب وتفرعاتها'' إلى اختلافات في وجهات النظر، تكون قد حالت دون التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن. وهي الاختلافات التي كان اللواء فايد صالح، الذي ترأس الاجتماع، قد أقر بوجودها ودعا إلى إزاحتها من ضمن العراقيل التي تحول دون تنسيق أفضل في مجال مكافحة الإرهاب.
ولم تتسرب من كواليس الاجتماع العسكري أية تفاصيل، عدا ما ذكرته صحيفة مالية، أمس، من أن المسؤول العسكري المالي، الذي شارك في الاجتماع، شدد على وجهة نظر الحكومة المالية المتعلقة بضرورة أولوية جهود التنمية تزامنا مع المجهود العسكري والأمني، ولمحت إلى ''تمسك السلطات المالية، فضلا عن العمل مع دول الجوار لمحاربة الإرهاب، بحرية التنسيق مع كل الأطراف التي تبدي استعدادها في المساعدة على تنمية المناطق الفقيرة''.
ويشير هذا الموقف إلى تصادم في ترتيب الأولويات بين أولوية التنمية الاجتماعية والاقتصادية مقارنة مع أولوية الأمن والاستقرار. وهو ما يفسر انحياز بماكو وفتحها نافذة التدخل الفرنسي في المنطقة من خلال الإفراج عن أربعة من عناصر ''القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي'' لاستعادة رهينة فرنسي كان مختطفا لدى التنظيم، مقابل مساهمة فرنسية في دعم الجيش بمعدات عسكرية.
وسعت الجزائر، خلال الاجتماع، إلى الدفع بأن مشاكل المنطقة الأمنية والتنموية من اختصاص دول المنطقة في المقام الأول، على أن يكون الدعم بعيدا عن محاولات التدخل في الشؤون الداخلية لدول الساحل. لكن الطروحات الجزائرية تبدو معزولة في ظل الضغوط الدولية التي تمارسها باريس وواشنطن على دول الساحل، وعدم احترام هذه الدول التزاماتها الإقليمية، فإضافة إلى مالي، تكون بوركينافاسو قد وافقت، حسب بيان للسفارة الأمريكية في وافادوفو، نشرته وكالة الأنباء البوركينابية، على احتضان مركز تنسيق القيادة الأمريكية المشتركة لإفريقيا قريبا. وأعلنت واشنطن، حسب نفس البيان، عن مناورة عسكرية مشتركة، ستبدأ في بوركينافاسو، بهدف تطوير كفاءة القيادات العسكرية لدول منطقة الساحل لمواجهة التهديدات الإرهابية والأمنية المحتملة، والبحث عن تقارب في التصورات المتعلقة بمكافحة الإرهاب.
وقال البيان إن المناورة العسكرية ستبدأ في الفترة بين 2 إلى 23 ماي المقبل، تحت إشراف القيادة الأمريكية، ويشارك فيها 1200 عسكري بينهم 600 أمريكي و400 من بوركينافاسو وموريتانيا ومالي والتشاد والنيجر والسينغال. وهي المناورة التي تحفظت الجزائر على المشاركة فيها، رغم توجيه الدعوة لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
morad
مقـــدم
مقـــدم
avatar

عدد المساهمات : 1365
نقاط : 1934
سمعة العضو : 21
التسجيل : 22/07/2009


مُساهمةموضوع: رد: قيادات جيوش الساحل توقع ''محضر محادثات'' بالجزائر   الخميس أبريل 15, 2010 4:55 pm

الدول الافريقية لاتملك من امرها شيئ.يريدون ابتزاز الجزائر.يعتقدون ان العدو الفرنسى والاستخبرات الامريكية والارهاب لايستهدف الا الجزائر فاصبحوا عملاء مزدوجين.حتى الدولة المغاربية تنسق مخبراتها مع العدو طمعا ان يرضى عنها الامريكان.لابد من كسب رهان امن الساحل بقدرات جزائرية خالصة.لينقلب السحر على الساحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قيادات جيوش الساحل توقع ''محضر محادثات'' بالجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: مواضيع عسكرية عامة-